Close ad

"التنسيق" يُحدد قواعد القبول بالجامعات للحاصلين على الثانوية العامة من السعودية واليمن والإمارات

8-7-2016 | 15:01
التنسيق يُحدد قواعد القبول بالجامعات للحاصلين على الثانوية العامة من السعودية واليمن والإماراتمكتب تنسيق القبول بالجامعات
محمود سعد
أقر مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد قواعد قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية من الخارج وخاصة الدول العربية للقبول بالجامعات المصرية للعام الجامعي الجديد 2016-2017.

وأقر المكتب القواعد للقبول بالنسبة للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من دول السعودية واليمن والإمارات وجاءت كما يلي..

السعودية..

شهادة الثانوية العامة السعودية (نظام المعدل التراكمي): تعادل شهادة الثانوية العامة المصرية بقسميها العلمي والأدبي بشرط استيفاء المواد المؤهلة الإجبارية والشروط الخاصة للقبول بكل كلية التي يرغبون الالتحاق بها بالجامعات المصرية.

2- شهادة الثانوية العامة السعودية(نظام المقررات) الجديدة: وتتضمن هذه الشهادة مسارين هما:(العلوم الطبيعية، والعلوم الأدبية) اللذين يقابلان تخصص(العلوم الطبيعية والشرعية) وتقبل بنفس الكليات والمعاهد التى تقبل تخصص العلوم الطبيعية والشرعية فى النظام القائم على أن يتم احتساب المجموع الاعتباري على أساس الصفوف ( الأول – الثاني – الثالث الثانوي ) وذلك على النحو التالي:

أ – يتم استبعاد (المواد الدينية والتربية الإسلامية – التربية الرياضية – السلوك والمواظبة – التربية العسكرية – التربية الوطنية ........ الخ)مثل باقي الشهادات الثانوية العامة العربية المعادلة.

ب – تجمع الدرجات الحاصل عليها الطالب في جميع المواد المتبقية مع الأخذ في الاعتبار بعدد الساعات المعتمدة الموجودة بالشهادة (مجموع حاصل ضرب عدد الساعات لكل مادة في درجة المادة) وذلك بعد حذف المواد المشار إليها.

ت – لحساب النسبة المئوية يتم قسمة مجموع حاصل ضرب عدد الساعات لكل مادة في درجة المادة على مجموع عدد الساعات.

جـ – لحساب المجموع الاعتباري للطالب بالدرجات يتم ضرب ناتج بند(ت) أعلاه في 410.

3- شهادة الثانوية العامة السعودية (نظام الصف الثالث الثانوي فقط): تؤهل للالتحاق بجميع الكليات والمعاهد بالشروط والنسب التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات.

4- الثانوية الشاملة السعودية: تعادل شهادة الثانوية العامة المصرية بقسميها العلمي والأدبي بشرط استيفاء الطالب للمواد المؤهلة للقبول بالكلية التي يرغب الالتحاق بها وحصوله على المجموع اللازم وفي حدود النسبة المقررة لهم.

5- الثانوية السعودية المطورة: يتم قبول حملة هذه الشهادة بالكليات والمعاهد بشرط استيفاء المواد المؤهلة وفي حدود النسبة المقررة على أن يجتازوا امتحانا تكميليا في مستوى الثانوية العامة في مادة اللغة الإنجليزية قبل الحصول على درجة الليسانس أو البكالوريوس.

6- شهادة المعهد العلمي السعودي والثانوية السعودية المطورة نظام الساعات المعتمدة تخصص علوم إسلامية و أدبية: تجيز الالتحاق بكليات دار العلوم وكلية الآداب(قسم اللغة العربية) وفي حدود النسبة المقررة.

7- شهادة دار التوحيد بالسعودية: تؤهل للالتحاق بالكليات التي تقبل طلاباً من حملة شهادة الثانوية المصرية(القسم الأدبي) وفي حدود النسبة المقررة.

8- الشهادة الثانوية الباكستانية الممنوحة من جدة:

(أ) ضرورة أن تكون الشهادة الثانوية الباكستانية تحت مسمى
INTERMEDIATE HIGHER SECONDARY SCHOOL CERTIFICATE(HSSC)

(ب) تعامل بنفس الشروط الخاصة بهذه الشهادة والواردة بهذا الدليل فى الفصل الخاص بشروط وقواعد قبول الشهادات الأجنبية.

اليمن..

1- الشهادة الثانوية العامة من اليمن: تعادل شهادة الثانوية العامة المصرية بقسميها العلمي والأدبي.

2- شهادة I.G.C.S.E.(O .level).Technical institute "Maalia Aden": تعادل الثانوية العامة المصرية بنفس شروط الـ G.C.S.E


الإمارات..

1-الشهادة الثانوية العامة من الإمارات العربية: تعادل الشهادة الثانوية العامة المصرية بقسميها العلمي والأدبي.

2-الشهادة الثانوية الباكستانية الممنوحة من كلا من كلية الشيخ خليفة بن زايد العربية والمدرسة الثانوية الإسلامية الباكستانية بمنطقة العين التعليمية بدولة الإمارات العربية:

(أ‌) تعامل معاملة الشهادة الثانوية الإنجليزية I.G.C.S.E والتي تشترط ضرورة دراسة الطالب بنجاح عدد 8 مواد على المستوى الممتد (EXTENDED) .

(ب‌) ضرورة أن تكون الشهادة الثانوية الباكستانية تحت مسمى

INTERMEDIATE HIGHER SECONDARY SCHOOL CERTIFICATE (HSSC)
كلمات البحث
اقرأ ايضا: