Close ad

في الثانوية الأزهرية.. تحرير 8 محاضر غش.. وإلغاء ندب أعضاء لجنة فرشوط بقنا.. وشومان: مستمرون في مواجهة الغش

12-6-2016 | 15:18
في الثانوية الأزهرية تحرير  محاضر غش وإلغاء ندب أعضاء لجنة فرشوط بقنا وشومان مستمرون في مواجهة الغشالثانوية الأزهرية - ارشيفية
شيماء عبد الهادي
أدى طلاب القسم الأدبي بالشهادة الثانوية الأزهرية اليوم، امتحانات مادة الجغرافيا، وقال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، إنَّ الأيام الماضية خلال الامتحانات شهدت مواجهات صريحة وقوية مع ظاهرة الغش ومَنْ يدعمها، مع تحرير كَمٍّ كبير من محاضر الغش وإلغاء ندب العديد من أعضاء اللجان واستبدال لجان كاملة كان آخرها لجنتين بمحافظة الشرقية أمس.

وأضاف أنَّ لجان الانتشار السريع والتفتيش التي تسيرها مشيخة الأزهر، وغرفة العمليات بالمشيخة، وقطاع المعاهد الأزهرية تمكنوا منذ بداية الامتحانات من الكشف عن أدق وسائل الغش والخدع والحيل التي يلجأ إليها بعض الطلاب للغش.

كالمراوغة بكتابة أسماء وهمية على ورقة الأسئلة وإخفاء الهواتف المحمولة في أغرب الأماكن التي ربما لا تخطر ببال مراقب كان آخرها ما كشفه فريق المتابعة الميدانية من إخفاء الهاتف في جوف حذاء "شبشب".

وأكّد وكيل الأزهر أنّه قد آن الأوان ليدرك الجميع أنَّ مواجهة الغش مستمرة، ومن الخطورة بمكان الاعتماد على الغش أو التستر عليه، فهو خطر ليس على مستقبل الطلاب فقط، بل هو أخطر على المستقبل الوظيفي للملاحظين ورؤساء اللجان،

فالأمر لا يتوقف بطبيعة الحال عند الإلغاء؛ لأن الكثيرين لا يرغبون في الملاحظة أصلًا، ولكن كل مَن يصدر ضده قرار بالإبعاد سيلاحقه ربما إلى خروجه للمعاش، فهو نقطة سوداء حقيقية يصعب محوها، وهو ما لا نريده لا لأبنائنا الطلاب، ولا لإخواننا الملاحظين.

وتنشر "بوابة الأهرام" تقرير غرفة متابعة الامتحانات بمشيخة الأزهر، لمادة الجغرافيا للقسم الأدبي اليوم:
ففى منطقة قنا:
تم رفع ورقة الأسئلة عبر إحدى صفحات الغش على "فيسبوك"، ومن خلال لجان المتابعة بمشيخة الأزهر وقطاع المعاهد، تم معرفة مكان الواقعة وهو لجنة فرشوط بنين، وعلى الفور جرى الاتصال بمنطقة قنا الأزهرية ورئيس اللجنة لضبط الطالب وهو ما حدث بالفعل.

وضُبط الطالب بحوزته الهاتف المحمول واعترف بالواقعة، وعلى الفور تم تحرير محضر غش له، كما تقرر إلغاء ندب أعضاء اللجنة بالكامل.

وفى منطقة كفر الشيخ:
من خلال غرفة المتابعة تم رصد طالبة بلجنة فوة تتواصل مع إحدى مواقع التواصل الاجتماعي، وتم الاتصال برئيس اللجنة وضُبطتْ الطالبة وبحوزتها الهاتف المحمول، وتم تحرير محضر غش للطالبة.

كذلك تحرير محضر غش لطالب بمعهد شباس الشهداء، ضُبط بحوزته هاتف محمول خلال انعقاد اللجنة.

كما تم تحرير محضر غش لطالب بلجنة بنين قلين، ضُبط بحوزته أوراق من كتاب المادة، في أثناء انعقاد لجنة الامتحانات.
وفى منطقة الغربية:

تم تحرير محضر غش لطالب بلجنة المحلة الكبرى، وذلك بعد ضبطه بهاتف محمول يتواصل به مع أحد زملائه من خارج اللجنة.

وفى منطقة سوهاج:
تم ضبط أحد الطلاب بلجنة معهد "بلصفورة" النموذجي بسوهاج، يحاول تصوير ورقة الأسئلة، ولكنه لم يتمكن من ذلك حيث تم ضبطه وتحرير محضر غش له.

وفى منطقة الدقهلية:
تم تحرير محضري غش لطالبين ضُبط بحوزتهما أوراق غش خاصة بالمادة.
كلمات البحث