Close ad

الخلافات الزوجية والأسرية تتصدرها.. 28 جريمة قتل بالقاهرة الكبرى في يناير

2-2-2021 | 21:52
الخلافات الزوجية والأسرية تتصدرها  جريمة قتل بالقاهرة الكبرى في ينايرجرائم القتل - تعبيرية
مصطفى عيد زكي

ترصد "بوابة الأهرام"، الخريطة المأساوية لجرائم القتل، التي وقعت في محافظات القاهرة الكبرى (القاهرة، الجيزة، القليوبية)، وأعلنت عنها الأجهزة الأمنية، على مدار شهر يناير 2021.

موضوعات مقترحة

ووفقًا لإحصائية "بوابة الأهرام" من واقع البيانات الرسمية الصادرة عن وزارة الداخلية ومديريات الأمن في المحافظات الثلاث، فإن عدد الجرائم وصل إلى 28 جريمة قتل، ارتكبها 37 متهمًا، بينهم 4 سيدات، فيما بلغ عدد الضحايا 31 قتيلًا بينهم 10 سيدات، و4 أطفال.

ووصل عدد السيدات والأطفال في قائمة الضحايا إلى 14 قتيلًا، ليشكل العنصران ما نسبته أكثر من 45% من إجمالي الضحايا الذين تم قتلهم.

وبذلك سجلت معدلات الجرائم خلال يناير من العام الجاري، تراجعًا بنسبة 24.32% مقارنة مع يناير 2020، حيث وصل فيه عدد الوقائع بالمحافظات الثلاث إلى 37 جريمة قتل، ارتكبها 54 متهمًا، من بينهم 8 سيدات، تلوث أياديهن بدماء الضحايا الذين بلغ عددهم 37 ضحية من بينهم 11 سيدة وطفلتين ورضيع لم يتجاوز عمره أسبوعًا.

ورغم التراجع العام بالقاهرة الكبرى في معدل عدد الجرائم مقارنة بـ"يناير 2020"، فإن السبب في ذلك يعود إلى محافظة القاهرة التي شهدت تراجعًا كبيرًا للغاية، فيما شهدت الجيزة والقليوبية ارتفاعًا طفيفًا في كل منها مقارنة مع الشهر الأول من العام الماضي.

وتنوعت دوافع الجرائم إلى 7 أسباب، جاءت كالآتي: خلافات زوجية وأسرية وعائلية (11 جريمة)، مشاجرات عادية (5 جرائم)، السرقة (4 جرائم)، خلافات مالية (3 جرائم)، خلافات الجيرة (جريمتان)، علاقات غير شرعية (جريمة واحد)، المزاح (جريمة واحدة).

فيما تبقى الجريمة التي كشفتها الأجهزة الأمنية يوم 12 يناير غامضة، حيث عثرت قوات الأمن بالجيزة على جثتين مدفونتين بصحراء أطفيح بجانب مصنع مخدرات، ولم تعلن الجهات المختصة عن كواليس الحادث حتى الآن.

وتنوعت الأدوات والوسائل التي استخدمها الجناة في القتل ما بين: أسلحة نارية، أسلحة بيضاء، الخنق، الضرب والتعذيب حتى الموت، الضرب بقطع حديد، الضرب بعصا خشبية، الضرب بـ"مفك"، السم، الحرق، الغرق، وغيرها من الوسائل.



القاهرة.. تراجع حاد
شهدت القاهرة، وقوع 5 جرائم ارتكبها 7 متهمين بينهم سيدة، وأسفرت عن مصرع 5 ضحايا بينهم سيدتان.

وتراجع معدل عدد الجرائم في يناير 2021 بنسبة 70.58% مقارنة مع يناير من العام الماضي، حيث شهد الشهر الأول من 2020 وقوع 17 جريمة ارتكبها 24 متهمًا بينهم 3 سيدات، وأسفرت عن مصرع 17 ضحية بينهم 7 سيدات وطفلة ورضيع لم يتجاوز عدة أيام.

أقدم زوج على قتل زوجته خنقًا بمنطقة عين شمس، لشكه فى سلوكها ونشوب خلافات أسرية بينهما.

وفي دار السلام لقى شاب مصرعه طعنًا بسكين على يد آخر خلال مشاجرة.

ووقعت الجريمة الثالثة في الزيتون، عندما لقى رجل في العقد الخامس من عمره مصرعه بعد أن أقدمت فتاة بمعاونة شقيقها وطليقها بضربه بحديدة على رأسه بغرض السرقة.

وفي موقف العريش بالمرج الجديدة، أقدم سائق على قتل زميل له طعنًا بسكين وذلك في مشاجرة بينهما على أولوية التحميل.

وجاءت الجريمة الخامسة في المعادي، عندما لفظت عجوز تبلغ من العمر 82 سنة، وتعمل بائعة أنفاسها الأخيرة داخل شقتها، بعدما أقدم عاطل على قتلها خنقًا بهدف السرقة.

الجيزة.. ارتفاع طفيف

شهدت الجيزة، وقوع 14 جريمة ارتكبها 15 متهمًا بينهم سيدتان، وأسفرت عن مصرع 15 ضحية بينهم 6 سيدات وطفل وطفلة.

وبناءً على تلك الأرقام فإن عدد الجرائم ارتفع بشكل طفيف بنسبة 16.66% مقارنة مع يناير 2020، الذي وقع خلاله 12 جريمة ارتكبها 18 متهمًا بينهم سيدتان، وأسفرت عن مصرع 12 ضحية بينهم سيدة واحدة.

بدأ مسلسل القتل في أول أيام يناير، بعدما أقدم سباك على قتل ابن شقيقه، طعنا، بسبب خلافات الميراث، وفي نفس اليوم قتل عامل شقيقته بسلاح أبيض بسبب تأخرها خارج المنزل، وشكه في سلوكها؛ وقبل نهاية اليوم قتل عاطل سيدة بسلاح أبيض، بعد تدخلها لنجدة جارتها من اعتداء المتهم عليها، في الوراق.

بعدها بيومين وتحديدا في 3 يناير قتل سائق طليقته المعلمة، أمام المدرسة التي تعمل بها بسلاح أبيض، في الهرم.

وفي 5 يناير قتل سائق توك توك على يد صديقيه، بسلاح أبيض، بسبب رغبته في التحدث مع شقيقة أحدهما في ناهيا.

وبعد 5 أيام قتل طفل في أوسيم على يد سائق توك توك، ضربه بعصا على رأسه، بعد محاولته الاعتداء عليه جنسيا، في 10 يناير.

وفي اليوم التالي عثرت قوات الأمن على جثتين مدفونتين بصحراء أطفيح بجانب مصنع مخدرات، ولم يكشف عن القاتل.

وبعدها بيوم واحد أقدم عامل على قتل زوجته بقرص الغلة السام، بعدما أعطاها إياه وأوهمها بأنه قرص مسكن، في العجوزة.

وفي منتصف الشهر قتلت طفلة على يد زوجة أبيها في أكتوبر، بعدما اعتدت عليها بالضرب حتى الموت.

وبعد 3 أيام وتحديدا في 18 يناير، قتلت زوجة ضرتها بقطعة حديدية، وأشعلت المنزل بغرفتها حتى الموت، في منطقة أطفيح، بسبب الغيرة.

ويوم 21 يناير ارتكب "فرارجي" جريمة بشعة بعدما قتل تاجر دواجن بسبب مطالبته له بديون مستحقة عليه، وقطع جثته وألقاها في القمامة.

وفي 25 يناير أقدم سائق وعاطل على قتل شاب في بولاق الدكرور بسلاح أبيض، لرفضه زواج شقيقته من أحدهما.

وبعدها بيوم واحد قتل عامل زوجته، بعدما اعتدى عليها بالضرب والتعذيب حتى الموت، بسبب خلافات أسرية، في الوراق.

أما آخر جريمة في الشهر فارتكبت يوم 26 يناير، وفيها قتل شاب عربي الجنسية سائقا مصريا بسلاح أبيض داخل فيلا بالشيخ زايد، بسبب وصلة مزاح.

القليوبية.. زيادة ضئيلة

شهدت القليوبية، وقوع 9 جرائم، ارتكبها 15 متهمًا بينهم سيدة واحدة، وأسفرت عن مقتل 11 ضحية بينهم سيدتان وطفلان.

وبهذه الأرقام فإن عدد الجرائم والضحايا في يناير 2021 زاد بشكل ضئيل بنسبة 12.5%، مقارنة مع يناير العام الماضي، الذي وقع خلاله 8 جرائم، ارتكبها 12 متهمًا بينهم 3 سيدات، وأسفرت عن مقتل 8 ضحايا بينهم 3 سيدات وطفلة.

البداية كانت في الأول من يناير بمقتل ميكانيكي على يد زوج شقيقته تعدى عليه بعصا خشبية لخلافات زوجية بمنطقة الجبل الأصفر.

بعدها بـ24 ساعة، شهدت مدينة شبرا الخيمة مقتل ربة منزل وطفليها 4 سنوات و7 أشهر على يد شقيقها بزعم شكه في سلوكها.

وفي 3 يناير، لقي شاب مصرعه خلال مشاجرة مع 3 آخرين بسبب خلافات مالية بينهم. وفي اليوم نفسه تمكنت مباحث ثاني شبرا الخيمة من كشف غموض العثور على جثة شاب بالعقد الثاني في ترعة الإسماعيلية وتبين أن صديقه وراء ارتكاب الواقعة بسبب خلافهم على التنقيب عن الآثار.

بعدها بيومين لقي سائق مصرعه خلال مشاجرة مع عاطل بمنطقة شبرا الخيمة بسبب اتجار الأخير في المخدرات وإصراره على توزيع مخدراته أمام منزله لمزاولة نشاطه.

وفي 10 يناير تمكنت مباحث قسم شرطة قليوب من كشف غموض العثور على جثة ربة منزل مذبوحة وملقاة وسط الزراعات، وتبين أن والدها وراء ارتكاب الواقعة بسبب هروبها من زوجها.

وفي 19 يناير شهدت مدينة قليوب قيام فتاة وعاطلين بقتل سائق "توك توك"، وطعنه لسرقة مركبته؛ وفروا هاربين.

وفي 27 يناير، تمكنت مباحث القليوبية من ضبط المتهمين باستدراج سائق تاكسي من مركز شرطة القناطر الخيرية وقتله بسلاح ناري وسرقة التاكسي الخاص به ودفنه بصحراء محافظة الفيوم.

ووقعت آخر الجرائم يوم 29 يناير، عندما لقي سائق" توك توك" مصرعه خلال مشاجرة مع آخر بسبب أولوية المرور بالشارع، وقيام المتهم بضرب المجني عليه "بمفك" وسط الشارع فسقط جثة هامدة.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة