Close ad

ضبط عامل بمتجر لمغافلة العملاء والاستيلاء علي بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى

28-10-2020 | 13:05
ضبط عامل بمتجر لمغافلة العملاء والاستيلاء علي بيانات بطاقات الدفع الإلكترونىضبط عامل - أرشيفية
أشرف عمران

نجحت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، في ضبط طالب يعمل بأحد المحال التجارية، لاستغلال طبيعة عمله ومغافلة بعض العملاء المترددين على المتجر محل عمله، وتمكنه من الحصول على بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى الخاص بهم، واستخدامها فى شراء بضائع من الانترنت.

موضوعات مقترحة

وتلقت الإدارة بلاغًا من أحد الأشخاص مقيم بدائرة قسم شرطة العجوزة بالجيزة، بتضرره من قيام أحد الأشخاص باستخدام بطاقة الدفع الإلكترونى الخاصة به، والصادرة له من أحد البنوك فى إجراء عمليات شرائية على مواقع التسوق الإلكترونى خارج وداخل البلاد بدون علمه.

أكدت تحريات إدارة مكافحة الجرائم المصرفية، عن أن وراء ارتكاب الواقعة شخصين (طالب جامعى، مقيم بدائرة مركز شرطة أوسيم بالجيزة، وينتحل اسما وهميا حال قيامه بإجراء العمليات الشرائية على الإنترنت)، والآخر (حاصل على بكالوريوس تجارة، مقيم بدائرة قسم شرطة إمبابة بالجيزة).

تبين قيام الأول باستغلال طبيعة عمله بأحد المحلات التجارية بدائرة قسم شرطة العجوزة بالجيزة، وقيامه بمغافلة بعض العملاء المترددين على المتجر محل عمله، وتمكنه من الحصول على بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى التى تشمل (رقم البطاقة - الرقم التعريفى - تاريخ الصلاحية) الخاصة بالعديد من العملاء، ومن بينهم الشاكى من خلال تصوير بطاقات الدفع الإلكترونى الخاصة بهم بهاتفه المحمول، واستخدامها عقب ذلك فى إجراء العديد من العمليات الشرائية على مواقع التسوق الإلكترونى.

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاعى (الأمن العام - أمن الجيزة)، أمكن ضبط المتهمين المذكورين، وبمواجهتهما أقر المتهم الأول بارتكابه الواقعة حسبما جاء بعمليات الفحص والتحرى، وأنه قام بالتصرف بالبيع فى الهواتف المحمولة والملابس الجاهزة، وأنه قام باستلام تلك الشحنات ببطاقة الرقم القومى الخاصة بالمتهم الثانى، والذى لا يعلم بذلك النشاط الإجرامى.

وبفحص الهاتف المحمول المضبوط بحوزة المتهم الأول تبين أنه محمل بالعديد من صور بطاقات الدفع الإلكترونى المنسوب صدورها لبعض البنوك، والخاصة بالعديد من عملاء تلك البنوك بهدف استخدامها فى عمليات شرائية على مواقع التسوق الإلكتروني، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة