Close ad

بيوت العدالة في 2018.. 7 محاكم جديدة تدخل الخدمة القضائية | صور

24-12-2018 | 16:33
بيوت العدالة في   محاكم جديدة تدخل الخدمة القضائية | صورمحاكم جديدة تدخل الخدمة القضائية
مصطفى زكي

افتتح وزير العدل، المستشار حسام عبدالرحيم، 7 محاكم، خلال عام 2018، وذلك في إطار خطة الوزارة لتطوير البنية التحتية والخدمات التقنية بها.

موضوعات مقترحة

والمحاكم السبعة، التي تم افتتاحها جاءت في 6 محافظات، هي: أسيوط، المنيا، الإسماعيلية، مرسى مطروح، بني سويف، البحر الأحمر.

جاءت البداية في يناير، بافتتاح 3 محاكم في صعيد مصر، هي: أبوتيج وديروط الجزئية في أسيوط، ومغاغة في المنيا.

وجاء افتتاح مبني مجمع محاكم أبوتيج بعد عامين متواصلين من العمل الجاد لتشييد مبنى المجمع؛ ليخدم ما يقرب من نصف مليون مواطن.

ويقع المجمع على مساحة ١٤٣٠ مترًا مربعًا، وقد تم التأسيس الكامل للمبنى المكون من أرضي وثلاثة أدوار علوية، تشمل قاعات الجلسات وغرف النيابة العامة وغرفة لنقابة المحامين، إلى جانب الانتهاء من أعمال المكتب الأمامي وأعمال الميكنة.
بيوت العدالة في 2018

بيوت العدالة في 2018

بيوت العدالة في 2018


كما تم افتتاح مبنى محكمة ديروط الجزئية لتشغيله بعد عمليات ترميمه كليًا، والتي استغرقت عامًا ونصف العام، حيث شيد المبنى من الطراز المعماري القديم وهو متعدد المداخل، ومكون من ثلاثة أدوار بالأرضي وبه المحكمة الجزئية، والنيابة ومأمورية كلية، واستراحات.

وفي المنيا تم افتتاح مجمع محاكم مغاغة، وذلك بعد ما يقرب من عامين من عمليات الترميم الكلي لمبني المجمع، الذي يقع على مساحة 950 مترا مربعا، ويتكون من أرضي وخمسة أدوار.

وفي 7 مايو، افتتح "عبدالرحيم" مقر محكمة الأسرة بالإسماعيلية، الذي أقيم مكان المحكمة الشرعية القديمة بشارع الجمهورية "الثلاثيني" بحي أول، والتي يعود تاريخ نشأتها لعام 1862.

وتعد المحكمة من أقدم محاكم مصر، وأول محكمة أنشئت بمنطقة القناة، بعدما تم الانتهاء من تطويرها ورفع كفاءتها بالكامل، وصيانة مقر المحكمة القديمة، بالتعاون والتنسيق مع المحافظة لتكون ملحقًا لمحكمة استئناف الإسماعيلية، وتستوعب عشر دوائر للتقاضي وتشمل الأسرة والعمال.

وفي 19 سبتمبر، افتتح الوزير مجمع محاكم مرسى مطروح الجديدة، الذي يضم مأمورية استئناف مطروح، ومحكمة مرسى مطروح الابتدائية، ومحكمة مرسى مطروح الجزئية، والسلوم الجزئية، والعلمين الجزئية.

وشملت عملية الافتتاح، تنفيذ مشروع الميكنة، بحيث يشمل جميع إجراءات الدعوى بداية من قيدها وتداولها حتى الحكم فيها ثم حفظها، وذلك من خلال مجموعة المكاتب الأمامية التى تقدم العديد من الخدمات المتنوعة للمواطنين، كقيد الدعوى واستصدار الشهادات والاستعلام وغيرها من الخدمات، فضلا عن مجموعة أخرى من المكاتب الخلفية المتخصصة التى تساهم فى جميع إجراءات الدعوى عبر مراحلها وصولا إلى الحفظ الإلكتروني.

ومع اليوم الأخير في شهر أكتوبر، افتتح "عبدالرحيم"، مبنى محكمة الواسطى الجزئية بمحافظة بني سويف، الذي يتكون من ستة أدوار، بإجمالي مساحة 900 متر، تشمل قاعتى جنائى وقاعتى مدنى، ملحق بها غرف للمداولة، ومكتبين أمامى وخلفى، بالإضافة إلى المكاتب الإدارية، وغرف واستراحات للمستشارين وأعضاء النيابة.

ويتمتع المبنى بكافة أنظمة التقنية الحديثة الفعالة فى سرعة إنهاء إجراءات التقاضى، بتزويدها بشبكة معلومات سلكية ولاسلكية، تربط المكتب الأمامى بكافة أجهزة الحاسب الآلى بالمحكمة، كما تم ميكنة كافة الإدارات بها وربطها بغرفة التحكم الآلى لدعم الإدارات وتشغيلها إلكترونياً.

وخلال الأسبوع الأخير من نوفمبر، افتتح الوزير مجمع محاكم البحر الأحمر، وضمت مأمورية البحر الأحمر، ومحكمة البحر الأحمر الابتدائية، والغردقة الجزئية، ومأمورية سفاجا الكلية، ومحكمة سفاجا الجزئية، ومحكمة القصير الجزئية، ومحكمة حلايب وشلاتين الجزئية، ومحكمة رأس غارب الجزئية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: