Close ad

ضبط مدير شركة استولى على بيانات شخصية لمستخدمي مواقع التواصل وقام ببيعها

11-11-2018 | 11:33
ضبط مدير شركة استولى على بيانات شخصية لمستخدمي مواقع التواصل وقام ببيعهاصورة أرشيفية
أشرف عمران

تمكنت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، من ضبط أحد الأشخاص لقيامه بتصميم برنامج للاستيلاء على البيانات الشخصية الخاصة بمستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى، وبيعها لآخرين مقابل مبالغ مالية.

موضوعات مقترحة

وردت معلومات للإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، تفيد وجود أحد برامج التسويق الإلكترونى عبر موقع "فيسبوك" وتطبيق "واتس آب" يُستخدم فى الاستيلاء على البيانات السرية لأى شخص لدية حساب بموقع فيسبوك (أرقام الهواتف المسجل بها الحسابات، وعناوين البريد الإلكترونى الخاصة بتلك الحسابات)، وقيام القائمين على البرنامج ببيع تلك البيانات لآخرين مقابل مبالغ مالية، واستخدامها فى الدعاية والإعلان على مواقع التواصل الاجتماعى.

أسفرت جهود البحث من خلال الفحص الفنى وجمع المعلومات والتحريات السرية، أن وراء ارتكاب الواقعة المدعو "أحمد.م.م" (26 سنة - مدير شركة) مقيم بمنطقة الزيتون.

عقب تقنين الإجراءات وبالتنسيق مع قطاع الأمن العام وأمن القاهرة، تم استهداف المذكور وضبطه بمحل إقامته، وبالفحص والتفتيش تم ضبط (هاتف محمول - وجهاز لاب توب). بفحصهم فنياً تبين وجود آثار ودلائل عبارة عن ملفات لصناعة وإنشاء البرنامج المشار إليه، كما تبين وجود عدد كبير من البيانات لا يمكن حصرها، تتضمن أسماء الحسابات الخاصة بموقع "فيسبوك" وأرقام الهواتف والبريد الإلكترونى الخاص بكل حساب.

كما تبين من خلال استكمال الفحص، قيام المذكور بإدارة مجموعة مغلقة بتطبيق "واتس آب" هو المسئول عنها بالاشتراك مع 4 أشخاص آخرين القائمين على تسويق البرنامج محل الواقعة.

بمواجهة المتهم المذكور، اعترف بارتكاب الواقعة، وأقر بقيامه بتصميم برنامج تمكن من خلاله من اختراق الحسابات الشخصية للمواطنين على موقع "فيسبوك" والاستيلاء على بياناتهم الشخصية والسرية داخل مصر، وبعض الدول العربية، ثم قام بإنشاء البرنامج محل الواقعة على الإنترنت، وبيع تلك البيانات للراغبين بمبلغ يقارب 15 ألف جنيه للشخص الواحد، للاستعانة بها فى الدعاية والإعلان.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة