Close ad

محاكم مصر فى رمضان.. قطار يواصل مسيرة معاقبة الخارجين على القانون

18-5-2018 | 10:49
محاكم مصر فى رمضان قطار يواصل مسيرة معاقبة الخارجين على القانونمحكمة جنايات جنوب القاهرة
مصطفى زكي

تستمر محاكم الجنايات في أداء مهامها خلال شهر رمضان المبارك، بعقد جلسات لمحاكمة المتهمين في قضايا مختلفة سواء كانت سرقة أو قتل، أو عنف، أو إرهاب، أو رشوة.

موضوعات مقترحة

وخلال الأسبوع الأول من شهر رمضان (خلال الفترة من 17 مايو حتى 23 مايو) تستكمل محاكم الجنايات نظر عدة دعاوى، في مختلف أروقة المحاكم، وإن كانت قضايا الرأي العام التي تتصدر الاهتمامات ستعقد في مقار معهد أمناء الشرطة، وأكاديمية الشرطة، ومحكمة العباسية شمال القاهرة.

ويأتي في مقدمة تلك القضايا، محاكمة المتهمين في فض اعتصام رابعة العدوية، التي تضم أسماء مرشد جماعة الإخوان الإرهابية محمد بديع، و738 متهمًا آخر، يوم 19 مايو الحالى، أمام دائرة المستشار حسن فريد.

وتضم القضية أيضًا أسماء عصام العريان، وعبدالرحمن البر، وصفوت حجازي، ومحمد البلتاجي، وأسامة ياسين، وعصام سلطان، وباسم عودة، ووجدي غنيم، وأسامة مرسي نجل المعزول محمد مرسى.

وأسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية (ميدان هشام بركات حاليا)، وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع في القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

وفي اليوم نفسه، تنظر محكمة جنايات جنوب القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، محاكمة الناشط السياسي أحمد دومة، بقضية أحداث العنف التي وقعت في محيط مجلس الوزراء التي وقعت خلال ديسمبر 2011.

وكانت محكمة النقض، ألغت في أكتوبر الماضي، الحكم الصادر بمعاقبة دومة بالسجن المؤبد، وقررت إعادة محاكمته من جديد.

وتعقد ثالث القضايا يوم 19 مايو، في أكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار أحمد أبوالفتوح، بمحاكمة علاء وجمال مبارك وآخرين في القضية المعروفة بـ"التلاعب بالبورصة".
وأسندت النيابة العامة إلى المتهم جمال مبارك اشتراكه بطريقة الاتفاق والمساعدة مع موظفين عموميين في جريمة التربح والحصول لنفسه وشركاته بغير حق على مبالغ مالية مقدارها 493 مليونًا و628 ألفًا و646 جنيهًا.

ونسبت النيابة للمتهمين بأنهم اتفقوا فيما بينهم على بيع البنك الوطني لتحقيق مكاسب مالية لهم ولغيرهم ممن يرتبطون معهم بمصالح مشتركة وتمكينه من الاستحواذ على حصة من أسهم البنك عن طريق إحدى الشركات بدولة قبرص.

وفي 20 مايو، تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، محاكمة 215 متهماً من جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلاميا بتنظيم "كتائب حلوان".

وترجع وقائع القضية في غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 حتى 2 فبراير 2015 بدائرة محافظتي القاهرة والجيزة، بقيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور، والقوانين ومنع مؤسسات الدولة، والسلطات العامة من ممارسة أعمالها.

وفي اليوم التالي (21 مايو)، تستكمل محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شبيب الضمراني، تأجيل إعادة إجراءات محاكمة متهم في قضية حيازة مفرقعات بمنطقة منشأة القناطر، بعد أن وجهت له النيابة اتهامات حيازة مفرقعات والإتلاف، والتحريض على العنف، العمدى للممتلكات العامة والخاصة.

وفي محكمة شمال القاهرة بالعباسية، تنظر دائرة المستشار محمد إبراهيم عيسي يوم 21 مايو أيضًا، محاكمة قاضٍ سابق على خلفية اتهامه بتقاضي رشوة مالية بقيمة 300 ألف جنيه دفعة أولى مقابل تخفيف حكم الإعدام على متهم بالقتل إلى السجن المؤبد.

وتضم القضية رقم 814 لسنة 2017 حصر أمن دولة عليا، 8 متهمين آخرين.

وفي اليوم الأخير للأسبوع الأول من رمضان، تنظر جنايات شمال القاهرة، يوم 23 مايو، محاكمة 8 متهمين بينهم 3 شرطيين بقضية "رشوة المطار".

كان النائب العام المستشار نبيل صادق، قد أحال 3 أفراد شرطة بميناء القاهرة الجوي و5 آخرين بينهم 4 متهمين محبوسين إلى محكمة جنايات القاهرة، لاتهامهم بطلب وقبول وعرض مبالغ مالية وعطايا عينية على سبيل الرشوة، وتوسط بعضهم في تلك الجرائم مقابل تمرير مبالغ النقد الأجنبي المهربة إلى خارج البلاد لمرات متعاقبة، عبر بوابات وأجهزة تفتيش المنطقة الجمركية بميناء القاهرة الجوي دون ضبطها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: