Close ad

الإدارية العليا تؤيد فصل طالب من كلية الشرطة بعد ثبوت تعاطيه المخدرات

12-12-2017 | 15:01
الإدارية العليا تؤيد فصل طالب من كلية الشرطة بعد ثبوت تعاطيه المخدراتمجلس الدولة
محمد عبد القادر

أيدت المحكمة الإدارية العليا لشئون التعليم، فصل طالب من كلية الشرطة لثبوت تعاطيه للمواد المخدرة بعد أن قامت الكلية بعمل تحليل له، وتبين إيجابية عينية التحليل.

موضوعات مقترحة

ووضعت المحكمة الإدارية العليا مبدأ قضائيا فيما يخص رفض دعوى الطلاب المقيدين بكلية الشرطة، في مرحلة الاختبار بِعد ثبوت تعاطيهم للمخدرات، حيث إن ذلك يفقد طالب الشرطة شروط السيرة المحمودة والسمعة الحسنة والصلاحية للاستمرار بالكلية، بالحياة النظامية بما يتنافي مع القيم التى يتحلى بها ضابط الشرطة.

صدر الحكم برئاسة المستشار ناجى الزفتاوى، وعضوية المستشارين فوزى عبد الراضي، محمد عبد الرحمن، محمد شوقي، وعاطف محمود خليل، وسكرتارية صبحى عبد الغنى.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها إنه إذا ثبت في حق الطالب تعاطيه للمواد المخدرة، ويعتبر ذلك بمثابة انتفاء لقيم التعليم، وخصوصاً الكلية المقيد بها.

وأضافت المحكمة في أسباب حكمها أن "هيئة الشرطة تعتبر مدنية نظامية، تختص بالمحافظة على النظام والأمن العام والآداب، وحمايه الأرواح والأعراض والأموال، ومنع الجرائم وضبطها وكفاله الطمأنينة والأمن للمواطنين في كل المجالات، فكيف يتسنى للقائم بهذا الدور أن يكون متعاطيا للمخدرات.

أكدت المحكمة أن "المُشرِّع ألزم ضرورة توافر قدر كبير من الأمانة والنزاهة في ضباط الشرطة، والبعد عن الريب والظنون، والحرص على البعد عن كل ما من شأنه أن يزري السلوك ويمس السمعة سواء في نطاق أعمال الوظيفة، أو خارج هذا النطاق، كما أن وجود دلائل أو شبهات قوية، تلقي بظلال من الشك على مسلك ضابط الشرطة، وتقلل الثقة فيه، يعتبر كافيا لفصله".

وأوضحت المحكمة أن "المُشرع حدد الشروط الواجب توافرها في كل من يلحتق بكلية الشرطة ويستمر بالدراسة بها، فهى في حقيقتها شروط ابتداء واستمرار وحدد الجزاءات التى يجب توقيعها على طلاب الشرطة، والتى تتفاوت مع تفاوت ما اقترف من مخالفات تبدأ باللوم وتنتهى بالفصل من الكلية، ومن هذه الشروط أن يكون الطالب محمود السيرة حسن السمعة، وله سيرة حميدة، وذلك لإعداد ضباط الشرطة الذين يتولون مهام الحفاظ على الأمن ومطاردة الخارجين على القانون، لخطوره هذه الوظيفه وأهميتها، فيجب أن يكون الشخص ذا كفاءه وأخلاق وسمعة لا تشوبها شائبة".

وكانت محكمة القضاء الإدارى قضت برفض دعوى طالب تم إجراء تحليل عشوائي له بمستشفي الشرطة وتبين تعاطيه  الحشيش، ومن ثم تم فصله، وأقام الطالب طعنا أمام الإدارية العليا يطالب بعودته للكلية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: