Close ad

مصدر قضائي يوضح الفرق بين عقوبتي السجن المشدد والحبس

19-11-2017 | 21:33
مصدر قضائي يوضح الفرق بين عقوبتي السجن المشدد والحبس السجن المشدد
سميرة علي عياد

قامت محكمة النقض في بعض الأحكام الصادرة منها مؤخرا، بتعديل جزئي في بعض أحكام محاكم الجنايات، وذلك في الطعون التي تنظرها من السجن المشدد إلي الحبس.

موضوعات مقترحة

وعن الفارق بين العقوبتين، أوضح المستشار جمال القيسوني، رئيس محكمة الجنايات، أن الفارق بين عقوبة السجن المشدد، والحبس، يخضع للائحة قانون تنظيم السجون، من حيث التعامل مع المسجون، مثال نوع السجن، إذا كان شديد الحراسة أم لا، إلي غير ذلك، ولكن لا يتعلق بمدة العقوبة.

وتابع المستشار القيسوني، أن ما يقال بشأن أن الفارق بين العقوبتين، ينحصر في تقصير مدة السجن، من كونها ١٢ شهرًا للسنة لـ ٩ أشهر غير سليم، وأن الفيصل في تقصير مدة العقوبة، هو أن تقوم اللجنة المشكلة بفحص أوراق المسجونين، بالانتهاء إلي وجود بعض المساجين من الذين يكون سلوكهم حسن، وهنا يمكن أن يتم خروجهم بعد قضاء ثلاثة أرباع المدة، أو من تكون حالتهم الصحية سيئة، وتستدعي الإفراج الشرطي.

يذكر أن محكمة النقض، قد أصدرت حكمًا بتعديل عقوبة السجن المشدد من ه سنوات إلي الحبس بذات المدة لعلاء عبدالفتاح، ومتهم آخر، وكذا تعديل عقوبة السجن ٣ سنوات إلي الحبس بذات المدة، وتغريمهم في قضية ارتكاب أحداث عنف، وشغب أمام مجلس الشورى، والتي وقعت أحداثها منذ أكثر من ٤ سنوات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: