كشفت هيئة النيابة الإدارية برئاسة المستشارة فريال قطب، أن 9 من العاملين بمطار القاهرة الدولي تسببوا في الإهمال الجسيم الذي ترتب عليه الانقطاع المفاجئ للتيار الكهربائي عن صالة رقم 3 بالمطار.
موضوعات مقترحة
وأمرت رئيس الهيئة بإخطار وزير الطيران المدني بما انتهت إليه تحقيقات النيابة الإدارية بالقضية 192/2017 رئاسة الهيئة، لمساءلة المتهمين تأديبياً وفقاً لأحكام القانون واللوائح المعمول بها بشركة ميناء القاهرة الجوي في واقعة انقطاع التيار الكهربائي.
وأجرى المكتب الفني لرئيس هيئة النيابة الإدارية برئاسة المستشارة سامية المتيم، تحقيقاته في واقعة انقطاع التيار الكهربي عن صالة 3 بمطار القاهرة الدولي في ساعة مبكرة من صباح يوم الجمعة الموافق 28/7/2017 ولمدة 80 دقيقة، مما ترتب عليه ارتباك حركة الطيران ونظام استلام الحقائب وأجهزة الحاسب الآلي والملاحة الجوية برمتها وعدم تشغيل المولدات الاحتياطية المخصصة للتعامل مع حالات الانقطاع المفاجئ للتيار الكهربي، فضلاً عن توقف عمل كاميرات المراقبة لمدة تربو على الساعتين.
وباشر التحقيقات المستشار أحمد لطفي، عضو المكتب الفني لرئيس الهيئة بإشراف المستشار عصام المنشاوي وكيل المكتب ، والتي انتهت إلي مسئولية عدد من العاملين بمطار القاهرة الدولي وهم: كبير المهندسين بشركة ميناء القاهرة الجوي، ونائب رئيس القطاع الهندسي للشئون الفنية والخدمات بشركة ميناء القاهرة الجوي، ومدير التشغيل والصيانة بمبنى الركاب رقم 3 بشركة ميناء القاهرة الجوي، وثلاثة مهندسين كهرباء بشركة ميناء القاهرة الجوي، وثلاثة فنيين كهرباء بشركة ميناء القاهرة الجوي.
حيث تبين من التحقيقات أن السبب في انقطاع التيار الكهربائي هو الإهمال الجسيم من قبل المتهمين في أداء مهام وظيفتهم وهو الأمر الذي أفضى إلى نفاذ بطاريات شاحن المحطة الرئيسية والمسئول عن تغذية دوائر التحكم بلوحة الضغط المتوسط بمبنى الركاب رقم 3، وأن جهاز شحن البطاريات (المسئول عن تغذية البطاريات بالتيار الكهربائي اللازم لشحنها)، معطل لذلك لم يتم الشحن وترتب على ذلك انقطاع التغذية وعدم قدرة المولدات الاحتياطية على العمل.
كما ثبت بالتحقيقات أنه تم إطلاق "رسالة تحذيرية" عبارة عن الإنذار المرئي المتمثل في الإضاءة والإنذار المسموع وهو عبارة عن صوت صفارة متقطعة وذلك في تمام الساعة 9:21:7 صباح يوم الخميس الموافق 27/7/2017، وتم اتخاذ الإجراء من قِبل المختصين بما يفيد العلم وذلك في تمام الساعة 9:21:20 بذات اليوم دون أن يبادر أي منهم بإصلاح العطل رغم علمهم بوقوعه والذي كان من المفترض سرعة إصلاحه لكونه من الأعطال الحرجة وذلك حتى حدوث انقطاع التيار الكهربائي الساعة 12:20 بعد منتصف الليل يوم الجمعة الموافق 28/7/2017، وكذا تهالك بطاريات الشحن التي تم تركيبها منذ عام 2006 وتأثرت كفاءتها لطول فترة التشغيل وانتهاء عمرها الافتراضي المقدر بعشر سنوات .
كما أظهرت التحقيقات إهمال المهندسين والفنيين المختصين في كلتا الورديتين الصباحية والمسائية في ذلك اليوم والذين كان يتوجب عليهم استلام المحطة استلاماً دقيقاً يضمن سلامة الأجهزة وحالتها التشغيلية ومطالعة سجل الأحوال الخاص بالمحطة وفي حال عدم التمكن من ذلك يجب التأكد من جاهزية مولدات الديزل وقياس مؤشرات الزيت والسولار به وهو ما لم يحدث.
وقامت النيابة بمواجهة المتهمين آنفي الذكر بما كشفت عنه التحقيقات، وبناءً عليه انتهت النيابة إلى قرارها الماثل بمساءلة المتهمين تأديبياً وفقاً لأحكام القانون واللوائح المعمول بها بشركة ميناء القاهرة الجوي.
كما أمرت النيابة بضرورة قيام المسئولين بشركة ميناء القاهرة الجوي بالعمل على تدريب المختصين لرفع كفاءتهم بصفة عامة وبصفة خاصة للقدرة على مواجهة مثل تلك الأزمات، وتشكيل إدارة لمواجهة الأزمات ويتبعها عدد كاف من الكوادر الفنية المؤهلة والمدربة لمواجهة كافة الحالات الطارئة على مستوى القطاعات المختلفة بميناء القاهرة الجوي تلافياً لحدوث مثل تلك المشكلات مستقبلاً.