Close ad

"بوابة الأهرام" تنشر قائمة أسعار الأدوية التي ينطبق عليها قرار الزيادة بحد أقصي ٦ جنيهات

27-5-2016 | 08:34
بوابة الأهرام تنشر قائمة أسعار الأدوية التي ينطبق عليها قرار الزيادة بحد أقصي ٦ جنيهاتقائمة أسعار الأدوية التي ينطبق عليها قرار الزيادة
عبدالله الصبيحي
أكد الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، أن الزيادة في أسعار الدواء تنفيذًا لقرار تحريك الأسعار بنسبة ٢٠٪‏ سوف يتم تنفيذه بحد أقصي ٦ جنيهات للعبوة الواحدة بما تحتويه من شرائط طبقًا للفقرة التوضيحية التي أضافها مجلس الوزراء.

وأوضح أنه تم عمل جداول لأصناف الأدوية والأسعار عليها ويتضمن السعر والصنف بعد التعديل بحيث لا يكون هناك مكان لتلاعب على المواطنين، مشيراً أنه سيتم تعميم وإعلان ذلك في وسائل الإعلام حتى يتم تداولها للمريض قبل الصيدلي والموزع والمنتج .

وأضاف وزير الصحة أن القرار ينفذ فورا وتعتبر القوائم المعتمدة من قبل مجلس الوزراء هي المرجعية للسعر الجبري للتشكيلات المباعة حاليًا للمستحضرات المسجلة المتداولة والمباعة في السوق المصري في كافة المؤسسات الصيدلية في جميع أنحاء مصر .

وأشار وزير الصحة انه سيتم توزيع الجداول على الصيدليات والشركات ومراكز التوزيع ؛ لافتا إلى أن هناك لجنة تم تشكيلها من ألف صيدلي سيقومون بمتابعة ومراجعة ٧٠ ألف صيدلية و٤٥ صيدليًا سيقومون بمراجعة شركات الإنتاج ومجموعة أخرى من الصيادلة سيقومون بمراجعة شركات التوزيع.

وأضاف وزير الصحة انه سيتم توقيع عقوبات صارمة على المخالف وأن أي شركة أو موزع أو صيدلة مخالفة سيتم تحريز المستحضر المخالف ووقف التعامل مع الشركة المنتجة وتحويل الشركة المخالفة للنيابة العامة طبقًا للقانون، كما سيتم بالنسبة لشركات التوزيع ومخازن الأدوية تحرير المستحضر المخالف وتحويل المخالفين للنيابة العامة من خلال إدارات التفتيش .

وقال وزير الصحة إنه سيتم تحويل الصيدلي المخالف للنيابة العامة وإغلاق الصيدلية إداريًا بقرار الصيدلية اعتمادًا علي المحافظة التابعة لها، موضحا أن قرار تحريك الأسعار كان يستهدف عودة الأدوية المختفية من الأسواق وأنه إذا لم تعود هذه الأدوية خلال ثلاثة أشهر سوف يتم غلق الشركات المخالفة لذلك.

وأوضح أن هناك رقم ساخن للمواطنين للإبلاغ عن أي ارتفاع مبالغ فيه في أسعار الدواء على الخطوط التالية ٢٥٣٥ و٤١٥٠ ويعمل على مدار الساعة

وأشار إلى أن قرار رفع أسعار الدواء بنسبة معينة ، كان الهدف منه توفير الأدوية للمواطن المصري.، لافتا إلي أن القرار تم تفسيره بشكل مخالف لما هو مستهدف منه مما جعل بعض الشركات والصيدليات ترفع أسعار الدواء بشكل مبالغ فيه حيث تم استغلال القرار لزيادة بعض الأدوية وهو ما عاني منه المواطن المصري من خلال بيع الشريط ب ٣٠ جنيهًا وليس العبوة لعدد من الأدوية .

١١

١١

٢٢

٢٢

كلمات البحث
الأكثر قراءة