Close ad

بالصور.. ‎قصص مصورة من الصلصال من إبداع فنانة مصرية

22-5-2016 | 16:52
بالصور ‎قصص مصورة من الصلصال من إبداع فنانة مصريةقصص مصورة من الصلصال
ولاء يوسف
‎قامت الفنانة سمر صلاح الدين بإحياء فكرة الرسم بالصلصال، فشكلت العديد من القصص المصورة به.. وقالت لمجلة "علاء الدين" عن التشكيل بالصلصال.. إنه استخدام مادة الصلصال الملون في إنتاج لوحات بارزة بروح طفولية لرسوم قصص الأطفال ومجلاتهم، أو أغراض أخرى مثل الدعاية والإعلان.

والرسم بالصلصال يبدأ فيه الرسام برسم إسكتشات للقصة؛ بدءًا بتخيل المشاهد وتحديد ما يرسم من الأحداث حسب الأهمية، مع مراعاة شكل الشخصيات والأجواء العامة والألوان التي يحبها الطفل ويحبها الرسام، ثم نبدأ في التنفيذ بالصلصال، ثم تأتي مرحلة تصوير الأشكال، بعدها تدمج الصور مع نص القصة المرسومة بعد الإخراج الفني للكتاب..

وتضيف سمر أن الرسم بالصلصال يعطي إحساسًا أعمق للعمل، ويشعر الأطفال بأنهم يرون الشخصيات بارزة أمامهم، مما يثري خيالهم، وكأنهم عايشوا جو القصة.

وأوضحت أن فن الرسم بالصلصال ليس حديثًا، ولكنه جديد في الوطن العربي، خاصة الموجه منه للأطفال، وقليل من الرسامين يلجأون إليه.. وهو يحتاج إلى إحساس الرسام بالخامة مع إجادة لاستخدام فن النحت.

كما تقوم سمر بحكي القصص للأطفال المشاركين معها في ورش الرسم بالصلصال، ثم يبدأون معًا العمل في القصة، التي يشكلون شخصياتها، كل حسب رؤيته وإحساسه، مما يعطى لهم بهجة مضاعفة.

ووعدتنا سمر بتنفيذ إحدى هذه الورش لأصدقاء "علاء الدين"؛ ليمارسوا معها هذا الفن الرائع، وافتتحت سمر صلاح معرضها الأول من "عالم الحكايات" بالمركز المصري للتعاون الثقافي الدولي.






كلمات البحث