Close ad

محو أمية 250 من عشوائيات مصر القديمة.. وعبلة الكحلاوي تطالب بإطلاق "2017" عامًا للقضاء علي الأمية

28-4-2016 | 19:29
محو أمية  من عشوائيات مصر القديمة وعبلة الكحلاوي تطالب بإطلاق  عامًا للقضاء علي الأميةاحتفلت هيئة محو الأمية وتعليم الكبار وجمعية الباقيات الصالحات بمحو أمية 250 دارسًا
بوابة الأهرام
احتفلت هيئة محو الأمية وتعليم الكبار وجمعية الباقيات الصالحات، بمحو أمية 250 دارسًا من سكان عشوائيات منطقة مصر القديمة، تفعيلاً لبروتوكول التعاون بين الهيئة ومؤسسة ضنايا الخيرية التابعة لجمعية الباقيات.

يأتي ذلك فى إطار محو أمية سكان المناطق العشوائية، وخلال الاحتفالية تم تكريم الدارسين الناجحين وهيئة التدريس عن دورة إبريل 2015 وحتى دورة يناير 2016، وقد تقدم لامتحان هذه المرحلة 376 دارًسا، اجتاز منهم الامتحان 250 من قاطني عشوائيات منطقة مصر القديمة.

وقال عمر أنور مدير عام فرع القاهرة بالهيئة، إن هذه النتيجة من أفضل نتائج محو الأمية. وإن البروتوكول تقدير وعرفان بالدور الحيوي الذي تقدمة مؤسسة ضنايا الخيرية برئاسة الدكتورة عبلة الكحلاوي.

وتم منح الدارسين والمدرسين حوافز مادية وعينية، للعشرين الأوائل.

وقالت الدكتورة عبلة الكحلاوى عميدة كلية الدراسات بجامعة الأزهر ومؤسسة الباقيات الصالحات، إن محو الأمية فى مصر بات قضية أمن قومى، يجب القضاء عليها من خلال إشراك آلاف الجمعيات التى تعمل فى المجال الاجتماعى والخيرى وإشراك طلاب الجامعات والمساجد والكنائس، وإطلاق عام 2017 عام القضاء على الأمية فى مصر.

وتابعت:"إن الله أمرنا بالتعلم والتسلح بالعلم، فقال فى قرآن يتلى "اقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق الإنسان من علق"، وشاء الله أن تكون أمة رسول الله أمة العلم، فليس مصادفة أو بلا معنى أن يكون نزول جبريل لأوَّل مرَّة على رسول الله بآية تدعوه الى القراءة والعلم، وعندما نتأمل الآية نجدها تقول بوضوح إن هذا الدين دينٌ يقوم على العلم ويرفض الضلالات والأوهام".

وأضافت: الوحي أوَّل ما نزل نزل بخمس آيات تتحدَّث حول قضية واحدة تقريبًا، وهي قضية العلم، تعالوا نتخيل مع بعض جبريل وهو يقول لحبيبنا المصطفى {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبَّ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ}.

وتساءلت: لماذا نزلت الآية الأولى بهذه الكيفية، فهو عجيب لأن الله قد اختار موضوعًا معيَّنًا من آلاف المواضيع التي يتضمَّنها القرآن الكريم وبدأ به، مع أن الرسول الذي يتنزل عليه القرآن أُمِّيٌ لا يقرأ ولا يكتب، فكان واضحًا أن هذا الموضوع الأوَّل هو مِفتاح فَهْمِ هذا الدِّين، ومفتاح فهم هذه الدنيا، والوصول إلى الآخرة.

وتابعت الكحلاوى خلال تكريم المتفوقين "التحرك الآن أصبح واجبًا، فلا يمكن أن نقبل أن تتجاوز الأمية فى مصر ربع الشعب، فى الوقت اللى فى دول مثل الصين الأمى فيها اللى مبيعرفش كمبيوتر"، وهذا بخلاف ان لدينا نسبة تسرب فى التعليم وفقًا لبعض الإحصائيات تصل إلى 7%.
11

11
كلمات البحث