Close ad

العطفى: مشاورات مستمرة مع السودان وإثيوبيا بشأن لجنة تقييم سد النهضة

13-7-2011 | 16:16
أ ش أ
أكد الدكتور حسين العطفي، وزير الموارد المائية والري، أن هناك تشاورا مستمرا مع السودان وإثيوبيا بشأن انعقاد اللجنة الفنية الثلاثية لتقييم سد النهضة الإثيوبي لتحديد الموعد المناسب حيث إن هناك أكثر من موعد مقترح بحيث يتناسب مع ظروف الدول الثلاث.

وأوضح العطفي، أنه فور تحديد موعد الانعقاد سوف يتم الإعلان عنه دون إبطاء، وكذلك الموقف المصري بشأن السد بعد اجتماعات الفنيين والتوصل إلي رؤية شاملة حول الجوانب الفنية والهندسية الخاصة بها.

وأوضح الوزير أن هناك ضوابط حددها الدستور والقانون فيما يتعلق بتصريحات المسئولين من ذوى المناصب العليا بمختلف أجهزة وقطاعات الدولة لوسائل الإعلام، منوها بأن هذه الضوابط تحكمها المصالح العليا للوطن وفي إطار الحفاظ علي هذه المصالح والأمن المائي القومي.

وطالب العطفى قيادات الوزارة بتغليب المصلحة العليا للبلاد على الأهواء الشخصية والمصالح الضيقة خصوصاأن مثل هذه التصريحات للملفات - ذات الطبيعة الخاصة والحساسة - يتم استخدامها من قبل بعض القوي الخارجية لتعبئة الرأي العام للمجتمعات المحلية بهذه الدول واستخدامها كأوراق ضغط في أية مفاوضات.

وأكد العطفي أن خبراء الوزارة لديهم العديد من السيناريوهات للتعامل مع ملف مياه النيل وبالتنسيق مع السودان والتداعيات التي يمكن أن تحدث نتيجة عدم التوصل لاتفاق حول الاتفاقية الإطارية لمياه النيل، مشيرا إلي أن القضية ليست في الصفة التي سوف يتم على أساسها عقد اجتماع وزراء مياه حوض النيل استثنائي أو دوري وإنما المهم أن تستمر مصر فى التواصل والتشاور والتعاون بمختلف أشكاله مع دول الحوض طالما لا يتعارض مع مصالح مصر العليا والأمن المائي للبلاد.
كلمات البحث
الأكثر قراءة