Close ad

"المحامين" على صفيح ساخن.. طلبات بعقد عمومية طارئة لسحب الثقة من عاشور.. والنقيب يرد: دعوات لهدم النقابة

10-2-2016 | 15:04
المحامين على صفيح ساخن طلبات بعقد عمومية طارئة لسحب الثقة من عاشور والنقيب يرد دعوات لهدم النقابةالنقابة العامة للمحامين
محمد علي
دخلت النقابة العامة للمحامين، منعطفًا خطيرًا اليوم، عقب تقديم عدد من النقباء الفرعيين يتقدمهم محمد عثمان نقيب محامي شمال القاهرة، وعبدالحليم علام نقيب محامين إسكندرية ومئات المحامين طلبًا لعقد جمعية عمومية طارئة، لسحب الثقة من سامح عاشور نقيب المحامين، عقب شهور قليلة من فوزه بالمقعد.

وقال محمد عثمان نقيب محامى شمال القاهرة، إنهم تقدموا، اليوم الأربعاء، بـطلب كتابى مرفق به عدد ١١١٧ استمارة موقعة من المحامين، أعضاء الجمعية العمومية للنقابة، ومصدقة من نقابات الفرعية إلى محكمة عابدين، للمطالبة بسحب الثقة من سامح عاشور نقيب المحامين، موضحًا أنه سيتم تسليم الاستمارات لمجلس النقابة على يد محضر.

وأكد "عثمان"، أن الطلب الكتابى تضمن أسباب وجدول أعمال الجمعية المقترح لـ"سحب الثقة من النقيب الحالى"، موضحا أنه تم التصديق على التوقيعات من النقابات الفرعية المختصة، مشيرًا إلي أن أهم أسباب سحب الثقة، هو تمزق النقابة وتجاهل كل المقترحات لتحسين مستوي العلا، موضحًا أن هناك دعوتين قضائيتين للمطالبة بإشراف قضائي علي عمومية سحب الثقة.

وأوضح "عثمان"، أن القانون يلزم النقيب بتوجيه الدعوة للانعقاد خلال 30 يوما، على الأكثر من تاريخ الطلب، وإن لم يفعل تنعقد الجمعية العمومية فى اليوم التالى، لانتهاء مدة الـ30 يوما بقوة القانون وتصبح قراراتها نافذة.

كما أعلن عبدالحليم علام نقيب محامى الإسكندرية، عن تجميع عدد 2000 توقيع لسحب الثقة من النقيب العام بمحافظة الإسكندرية.

وأرجع "علام"، سحب الثقة من النقيب الحالي إلى أن هناك ما أسماه بالعبث والتدليس في أوراق الطعن المقدمة للقضاء الإداري لوقف الجمعية العمومية، بحسب تعبيره، مضيفا أن هناك حالة تربص من مجلس النقابة العامة للمحامين ضد الجمعية العمومية، وأن هناك نية مبيتة من قبل المجلس لتفرقة المحامين.

وتابع "علام"، أن من ضمن الأسباب التي دفعتهم لسحب الثقة من عاشور، إقرار "مشروع العلاج" ووضع الضوابط الخاصة به دون الرجوع إلى رؤساء النقابات الفرعية، مشيرا إلى أن هناك رغبة من المحامين في مختلف محافظات الجمهورية، بسحب الثقة من "عاشور ومجلسه".

يأتى ذلك فيما أعلنت حملة "لا يمثلنى"، والتى تطالب بسحب الثقة من "عاشور"، عن وقوفها خلف الدعوات للتوقيع على استمارات سحب الثقة من النقيب الحالى.

وقال أحمد شمندى مقرر الحملة، إنهم يقفون بكل قوة مع دعوات سحب الثقة من "مجلس عاشور"، بأكمله وعلى رأسه النقيب العام، منوهاً إلى أن الحملة ناديت كثيراً بأن "عاشور"، يدخل النقابة فى نفق مظلم بسبب قراراته، التى دائماً ما تكون ضد رغبة المحامين.

من جانبه،رد سامح عاشور نقيب عام المحامين، ورئيس اتحاد المحامين العرب، علي دعوات سحب الثقة منه قائلاً : "إنه سوف يكشف خلال الأيام القليلة المقبلة عن أسباب دعوة البعض لجمعية عمومية طارئة لسحب الثقة ومن يقف وراءها".

وأشار فى تصريحات صحفية له اليوم، إلى أنها ليست المرة الأولى التى نسمع تلك الأقاويل، ولكنها بدأت منذ اليوم الأول بعذ فوزه بالانتخابات، موضحًا أن تلك الدعوات تهدف لهدم النقابة.
كلمات البحث