Close ad

مسودة مشروع التحكم في جودة مياه المصارف وإعادة استخدامها في ورشة عمل بوزارة الري

7-2-2016 | 15:02
مسودة مشروع التحكم في جودة مياه المصارف وإعادة استخدامها في ورشة عمل بوزارة الريوزارة الموارد المائية والري
يوسف جابر
نظمت وزارة الموارد المائية والري، ورشة عمل حول "مشروع التحكم في إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي بوسط الدلتا"، تحت رعاية الوزير الدكتور حسام مغازي، بحضور خبراء الصرف الزراعي والري وقيادات الوزارة وممثلي الهيئة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا".

تناولت ورشة العمل استعراض مسودة مشروع التحكم في جودة مياه المصارف وإعادة استخدامها في أغراض الري بنطاق وسط الدلتا، والذي يعد بمثابة ثمرة تعاون فني بين الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف، ومؤسسة التعاون اليابانية "الجايكا"، وذلك في إطار خطة الوزارة لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من وحدة المياه في تلبية متطلبات القطاع الزراعي بالدولة، ومواجهة الزيادة السكانية المتنامية في ظل محدودية الموارد المائية.

وأكد الدكتور حسام مغازي أن المشروع تم تنفيذه على مدى 3 سنوات في نطاق 5 مناطق تجريبية بمحافظة كفر الشيخ شملت قرى (أبو بدوي- مخيزن – الخيرية – النوايجة – الخمسين)، وذلك بهدف الاستفادة من مياه المصارف في توفير أكثر من 50 مليون م3 / السنة، وإعادة استخدامها في ري زمام نحو 10 آلاف فدان، لافتا إلى أنه نتيجة لنجاح هذا المشروع التجريبي بمحافظة كفر الشيخ، تم إعداد خطة عمل مستقبلية لإعادة استخدام مياه الصرف المعالج من خلال حزمة من المشروعات المقترحة.

من جانبه أشار المهندس عبد الغني شومان - رئيس الهيئة العامة لمشروعات الصرف إلى قيام فريق عمل من خبراء الري والصرف بتنفيذ المشروع عن طريق تحديد المصارف ونوعية المياه بها، وإنشاء محطة معالجة مياه الصرف متضمنة وحدة معالجة، ومحطات لضخ المياه المعالجة إلى مساقي الري بالمنطقة، والاستفادة منها في ري الزمامات المختلفة .. فضلًا عن تكوين مجموعات لجمع ونقل وتدوير المخلفات الزراعية، كما تضمن المشروع تنفيذ حزمة من حملات التوعية البيئية لجموع المواطنين بهذه القرى.
كلمات البحث
الأكثر قراءة