Close ad

بالصور.. رئيس شينخوا خلال زيارة "الأهرام" .. توزيع الصحف الورقية انخفض بنسبة 15%

19-1-2016 | 19:51
بالصور رئيس شينخوا خلال زيارة الأهرام  توزيع الصحف الورقية انخفض بنسبة جانب من اللقاء
محمد الإشعابي
قال رئيس وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" تساي مينغ تشاو: إن الوكالة تقدم خدمات إخبارية عديدة تواكب التكنولوجيا الحديثة والمتطورة باستمرار، حيث لدينا خدمات إخبارية علي الإنترنت، وخدمات معلوماتية علي الهاتف النقال، بجانب خدمات معلوماتية أخري، وهي باتت أكثر أهمية في المجتمع الصيني.

وأشار إلي أن أغلبية الصينيين، البالغ عددهم 1.3 مليار نسمة، يستطيعون إجادة التعامل مع التكنولوجيا الحديثة، وهو ما كان له أثر سلبي علي الصحافة المطبوعة التي تأثر حجم المبيعات بها ما يقترب من حاجز 15% خلال عام واحد .

بحسب تساي مينغ، فإن الصحافة الإلكترونية في منتصف التسعينيات لم يكن لها تأثير كبير علي الصحافة المطبوعة، ولكن في هذه الأيام أصبحت هناك محطات إخبارية وخدمات إخبارية تقدم علي التليفون المحمول

فالتأثير كبير جدا وعام 2015 شهد انخفاضا ملحوظا في حجم مبيعات وتوزيع الصحف الورقية، مشيرا إلي أن الفترة المقبلة ستشهد تطورا كبيرا في هذا الأمر، وهو ما دفعنا علي تقديم خدماتنا علي الشبكة العنكبوتية وبخاصة علي الهاتف النقال.

وأردف قائلا "نحن كمؤسسة نلتزم بالأدبيات الإعلامية، ونعمل علي مصلحة الصين أيضا ، فاحترام القواعد المهنية وحتي لو كانت تابعة للدولة هي الأساس في الأطروحات الصحفية، فيجب أن تطرح الموضوعات بشكل أكثر موضوعية.

وحول الخدمات الإخبارية التي تقدمها الوكالة قال رئيس شينخوا: نحن نبث 100 خبر يوميا يتعلق بالشرق الأوسط فقط، منها 30 خبر باللغة الإنجليزية، و70 باللغة العربية، فهذه الخدمات تمزج الثقافات المختلفة.

أضاف " لقد شهد الإعلام الصيني تطورا ملحوظا في الآونة الأخيرة، فأصبح لدينا وكالة أنباء خاصة وهي وكالة الأنباء الصينية، والتى تقدم خدمات إخبارية قوية للصينيين خارج بلادهم، والصينيون يحبون هذه الخدمة الخاصة بهذه الوكالة كثيرا برغم أنها ليست محسوبة علي الدولة " .

بدأنا العمل علي الانترنت في أوائل التسعينيات، ولدينا أول شبكة إنترنت إخبارية وفي عام 1997 دخلت السوق الأمريكي ، كما نعمل علي بث أخبارنا علي كل مواقع التواصل الاجتماعي وهناك أكثر من 7 ملايين مشترك.

وبحسب رئيس الوكالة الصينية ، فإن أكثر من 1000 شخص من علماء التكنولوجيا لدينا ،لكنه لا يكفي لذلك تعاوننا مع شركة في هذا المجال، وأتمني أن تستخدم الأهرام خدماتنا بشكل أكبر فى الأيام المقبلة.

وحول الأخبار الاقتصادية وكيفية تناولها قال: " منذ 30 عاما ونحن نعمل علي تحسين وضع الأخبار الاقتصادية " .

جاء ذلك خلال زيارة رئيس وكالة الأنباء الصينية "شينخوا " تساي مينغ تشاو ، لمؤسسة الأهرام ، عقب وصوله القاهرة، اليوم الثلاثاء، قادما من بكين على رأس وفد إعلامي في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام لتغطية زيارة الرئيس الصيني شى جين بينج لمصر.


كلمات البحث