Close ad

الصحة: نتابع الموقف الوبائي لأنفلونزا الطيور ولا وجود لفيروس "الخنازير" الآن

14-1-2016 | 11:59
الصحة نتابع الموقف الوبائي لأنفلونزا الطيور ولا وجود لفيروس الخنازير الآنأنفلونزا الطيور
عبدالله الصبيحي
أكدت وزارة الصحة والسكان، مراقبتها للموقف الوبائي لفيروس أنفلونزا الطيور، في جميع أماكن تقديم الخدمة الصحية علي مستوي الجمهورية، من خلال الإدارة العامة للوبائيات والترصد، وذلك للإبلاغ عن أي حالات مشتبهة لأخذ عينات منها وفحصها.

وأشارت الوزارة إلى وجود تعاون مع الطب البيطري التابع لوزارة الزراعة في الإبلاغ عن البؤر المصابة في الطيور علي مستوي القري والمراكز والمحافظات.

وقالت الوزارة انه قد تم الاشتباه في إصابة عدد 1024 حالة بأنفلونزا الطيور منذ نوفمبر 2015 حتي الآن، حيث جاءت جميعها سلبية للإصابة بفيروس أنفلونزا الطيور، مؤكدة عدم وجود أي حالات بشرية مؤكدة للإصابة بفيروس أنفلونزا الطيور في مصر منذ يونيو 2015.

وحول ما نشر فى بعض الصحف والمواقع الإخبارية بشأن الاشتباه في إصابة 9 حالات بفيروس أنفلونزا الطيور بمحافظة سوهاج و17 حالة إصابة بفيروس أنفلونزا الخنازير بمحافظة أسيوط، أوضحت الوزارة أن عدد الحالات التي تأكد إصابتها بفيروس الأنفلوانز الموسمية من نوع H1N1 وليس أنفلونزا الخنازير بمحافظة سوهاج منذ بداية شهر يناير 2016 حتى تاريخه هو 7 حالات من بينهم حالة وفاة واحدة، أما محافظة أسيوط فقد بلغ عدد الحالات التى تأكد إصابتها بفيروس الانفلوانز الموسمية من نوع H1N1 وليس انفلونزا الخنازير منذ بداية شهر يناير 2016 حتى تاريخه هو 14 حالة من بينهم حالتي وفاة.

وأكدت وزارة الصحة والسكان عدم وجود ما يسمي بفيروس أنفلونزا الخنازير الآن والذي يصيب الإنسان، حيث إن هذا المسمي قد أشيع استخدامه في عام 2009 عند ظهور جائحة الأنفلونزا العالمية، ومنذ عام 2010 أعلنت منظمة الصحة العالمية انتهاء الجائحة وأن الفيروس المتسبب في الجائحة أصبح له نفس السمات الوبائية لفيروسات الانفلونزا الموسمية، ومنذ ذلك التاريخ تم وضعه ضمن الفيروسات المشاركة في تطعيم الأنفلونزا الموسمية.

وأشارت أن جميع فيروسات الأنفلونزا الشائعة حالياً تستجيب للعلاج بعقار التاميفلو وهي موجودة ضمن مكونات طعم الأنفلونزا الموسمية الذي يتم تجديده سنويًا.

كما أن فيروس الأنفلونزا الموسمية من النوع H1N1 هو السائد خلال موسم الأنفلونزا الحالي علي المستوي العالمي والإقليمي والمستوي القومي أيضاً وهو من الأنفلونزا الموسمية التي يتم ترصدها في مصر وتستجيب للعلاج بعقار التاميفلو وهو نفس نوع الفيروسات الموجودة ضمن طعم الأنفلونزا الموسمية الموجود حالياً.

وأشارت الوزارة إلى فحص نحو 4000 عينة من المرضي المحجوزين بالمستشفيات والمترددين علي العيادات الخارجية من جميع أنحاء الجمهورية وأظهرت نتائج الفحوص أن نحو 30% من العينات إيجابية لفيروس الأنفلونزا الموسمية.

وأكدت الوزارةأنها تقوم بمراقبة وترصد نشاط الأنفلونزا وانتشاره في الحالات ومتابعة أنواع الفيروسات التي تظهر في النتائج المعملية ومتابعة التطور الجيني لها واستجابتها للعلاج وذلك في إطار منظومة تغطي كافة أنحاء الجمهورية.

وفى هذا الصدد نصحت وزارة الصحة المواطنين باتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة للحماية من الأمراض التنفسية الحادة ومنها فيروس الأنفلونزا بأنواعه وأهم تلك التوصيات ، الحفاظ على مسافة لا تقل عن 1 متر بينك وبين الشخص المصاب بالأنفلونزا، الابتعاد عن الأماكن المزدحمة قدر المستطاع، الامتناع عن ملامسة الأنف والفم، الحفاظ على نظافة اليدين، وذلك عن طريق غسلهما بالماء الجاري والصابون أو فركهما بغسول الأيدي الكحولي خصوصاً في حالة ملامسة الأنف والفم أو ملامسة الأسطح المحتمل تلوثها.

كما أوصت الوزارة بقضاء أقل فترة ممكنة مع الأشخاص المصابين بمرض الأنفلونزا، وتغطية الأنف والفم جيداً عند التعامل المباشر مع مريض الأنفلونزا.التهوية الجيدة لأماكن المعيشة، والحرص على فتح النوافذ قدر الإمكان، وأخذ جرعة من التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية كل سنة وخصوصاً للفئات ذات الخطورة (أمراض الصدر والقلب المزمنة – أمراض الكلي المزمنة – السكر – أمراض ضعف المناعة – السيدات الحوامل).

وطالبت الجميع - خصوصا الأطفال - أن يكثروا من تناول أطعمة مغذية لتقوية جهاز المناعة ، توعية عن أهمية تعزيز الاقتصار على الرضاعة الطبيعية لتقوية الجهاز المناعي للرضع والأطفال.

وناشدت وزارة الصحة بالمواطنين عند ظهور أعراض للأنفلونزا استشارة الطبيب المعالج وبقاء المريض بالمنزل حتي اختفاء الأعراض مع التباع التعليمات الطبية وإذا بدأت حالته تتطور إلي الأسوأ يجب التوجه فوراً إلي المستشفي للحصول علي المشورة الطبية.
كلمات البحث
الأكثر قراءة