Close ad

وزير الري: 250 مليون جنيه اعتمادات لمشروعات أسيوط.. ونسبة التنفيذ بالقناطر الجديدة 75%

2-12-2015 | 12:16
وزير الري  مليون جنيه اعتمادات لمشروعات أسيوط ونسبة التنفيذ بالقناطر الجديدة الدكتور حسام مغازي وزير الري
يوسف جابر
قام الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والري بزيارة تفقدية لمحافظة أسيوط اليوم الأربعاء، لافتتاح عدد من سدود الإعاقة وتفقد أعمال حماية جوانب نهر النيل، والوقوف على آخر الإنجازات بمشروع قناطر أسيوط الجديدة، وافتتاح فم ترعة الإبراهيمية، علاوة على تفقد قناطر ديروط .

واستهل مغازى جولته والوفد المرافق له بافتتاح (5) سدود إعاقة بوادي المجلد والجبراوي والأسيوطي بتكلفة 19 مليون جنيه، وذلك لحماية البنية الأساسية بالوادي، وقد أشار مغازي إلى نجاح سدود الإعاقة التي أقامتها الوزارة بمحافظة أسيوط في حماية الوادي الأسيوطي من مخاطر السيول خلال شهر مارس للعام الحالي 2015.

ويلتقي الدكتور مغازي بالمهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط، وهانس يورج السفير الألماني بمبني المحافظة ، وذلك لمناقشة جهود الوزارة وأنشطتها المختلفة في مجال الموارد المائية والري بمحافظة أسيوط .. يعقب ذلك تفقد الأعمال الجارية بقناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية بتكلفة 4 مليار جنيه والذي يشارك بنك التعمير الألماني في تمويلها عن طريق قرض للحكومة المصرية، حيث بلغت نسبة التنفيذ حتى الآن 75 % من قيمة الأعمال المدنية و65% بالأعمال الهيدروميكانيكية.

وأفاد مغازي أن المشروع يهدف إلى تحسين حالة الرى لزمام 1,7 مليون فدان ب 5 محافظات (أسيوط والمنيا وبني سويف والفيوم والجيزة) بالإضافة إلى توليد32ميجاوات من الكهرباء النظيفة قيمتها السنوية 100 مليون جنيه، فضلاً عن إنشاء كوبرى علوى حمولة70 طن بعرض أربع حارات مرورية يربط شرق وغرب النيل، إلى جانب إنشاء عدد 2 هويس من الدرجة الأولى لخدمة أغراض الملاحة النهرية، فضلا عن توفير أكثر من 3000 فرصة عمل على مدار 5 سنوات، و300 فرصة عمل دائمة بعد نهو المشروع.

كما تتضمن الجولة افتتاح أعمال تأهيل قنطرة ترعة الإبراهيمية على نهر النيل (ك 554,100 ) بالبر الأيسر، وذلك لرفع كفاءة القنطرة وزيادة عمرها الافتراضي والمقامة منذ 113 عامًا حيث أنشئت عام 1902، وبلغت التكلفة الإجمالية لأعمال التأهيل نحو 16 مليون جنيه بتمويل من البنك الألماني .

كما يتم تفقد قناطر ديروط على ترعة الإبراهيمية (ك60) والتي تعد من أقدم المنشات المائية في مصر، حيث تم إنشاؤها منذ 140 عام، وهو الأمر الذي تطلب عملية إحلال القناطر الحالية بقناطر جديدة تحل محل مجموعة القناطر القديمة التي انتهى عمرها الافتراضي، والتي تخدم نحو 1.5 مليون فدان بمحافظات (أسيوط - المنيا – بني سويف- الفيوم – الجيزة ).


كما يتفقد الدكتور مغازي أعمال حماية جوانب نهر النيل والممولة من الصندوق الاجتماعي بقيمة 8 مليون جنيه في محيط قرية النمايسة وعزبة ثابت بسطا وقرية الغريب ومركز ساحل سليم.

جدير بالذكر أن إجمالي الاعتمادات المالية المخصصة لمحافظة أسيوط خلال العام المالي الحالي 2015/2016 بلغت 250 مليون جنيه، وذلك لتنفيذ مشروعات الوزارة في مجال المرافق والقناطر الكبرى ، وأعمال مخرات السيول، والصرف الزراعي، وصيانة الترع والمصارف، علاوة علي أعمال حماية جوانب نهر النيل.
كلمات البحث
الأكثر قراءة