Close ad

بأكبر ماكينة حفر في العالم.. الجيش ينفذ سحارة سرابيوم بعمق ١٢٠ مترًا أسفل القناة الجديدة

25-11-2015 | 14:44
بأكبر ماكينة حفر في العالم الجيش ينفذ سحارة سرابيوم بعمق ١٢٠ مترًا أسفل القناة الجديدةالجيش ينفذ" سرابيوم بعمق ١٢٠ متر أسفل القناة الجديدة
مها سالم
بأكبر ماكينة حفر في العالم لتنفيذ سحارة هي اﻷعمق في التاريخ ، يواصل رجال الهيئة الهندسية الليل بالنهار للانتهاء من حفر سحارة سرابيوم أسفل قناة السويس الجديدة، ويتكون المشروع من عدد أربع بيارات بقطر داخلي للبيارة 19مترا وعمق 120 مترًا.

ومقسمة لعدد 2 بيارة، وعمق 60 مترا لعدد 2 بيارة، حيث يقع عدد 2 بيارة (بيارات الدفع النفقي ) شرق قناة السويس الجديدة، وعدد 2 بيارة (بيارات الاستقبال ) غرب قناة السويس الجديدة، وذلك بهدف لنقل مياه ترعه سيناء من أسفل قناة السويس الجديدة خلال عدد 4 خطوط مواسير قطر كل خط 3.2 متر يمر خلال كل بيارة عدد 2 خط من شرق القناة إلى الغرب.

وقال مصدر عسكري مسئول إن مشروع سحارة سرابيوم من أصعب بأكبر ماكينة حفر راسي في العالم للوصول للعمق المطلوب وهو 120 م.ط لعدد 2 بيارة، ونظرا لعدم تواجد ماكينة Diaphragm wall العملاقة (عمق 120مترًا) في مصر أثناء بداء الأعمال، فتم العمل بالماكينة المتاحة داخل مصر في هذا التوقيت وهى عمق 60 مترا فقط .

ثم تم عمل خوازيق ابراية بعمق 120 م.ط بعدد 122 خازوقا لكل بيارة وذلك لتثبيت القاعدة المسلحة ومقاومه الضغوط الناتجة عن العمق ويتم العمل بالكامل بواسطة الغطاسين للعمل تحت عمق مياه 45 مترا للوصول للمنسوب المطلوب وتركيب البلاتات على الميكرو بيلز في منسوب القاعد المسلحة.

ويعد عمق النفق المراد تنفيذه هو 52 مترًا وهو ما لم يتم تنفيذه فى العالم من قبل، وقد أكدت شركة herrenknechtالمصنعة لماكينة الدفع النفقي أن أقصى عمق تم تنفيذه تحت إشرافهم هو 36 مترًا.

وقد تم إرسال كافة التفاصيل الخاصة بالمشروع للمكتب الاستشاري فى ألمانيا بالتنسيق مع شركة Herrenknecht المصنعة لماكينة الدفع النفقي للبدء في تصنيع ماكينة دفع نفقي تتحمل الضغوط العالية التي تصل إلى 5 بار فوق ظهر الماكينة وأمام السكينة القاطعة رغم ملك الشركة المنفذة عدد 2 ماكينة بنفس القطر المراد تنفيذه فى المشروع ولكن تم تصنيع ماكينة أخرى بموصفات خاصة، وأيضا تم تصميم نوع خاص من المواسير الخرسانية وهى RCCPJW و تصنيع مواسير مزودة بفرملة و تصميم ماكينة فرملة مصنعة خصيصا لتتناسب مع الضغوط العالية التي نصل إلى 5 بار من شركة Herrenknecht وتم إعداد التصميم والبدء في التنفيذ.

تم عمل أجزاء من الخرسانة تسليح خاص من الفيبرجلاس تم استيراده من خارج مصر و ذلك لأجزاء بأماكن دخول و خروج معدة الدفع النفق من جسم البيارات.

الجيش ينفذ" سرابيوم بعمق ١٢٠ متر أسفل القناة الجديدة

الجيش ينفذ" سرابيوم بعمق ١٢٠ متر أسفل القناة الجديدة

الجيش ينفذ" سرابيوم بعمق ١٢٠ متر أسفل القناة الجديدة

الجيش ينفذ" سرابيوم بعمق ١٢٠ متر أسفل القناة الجديدة

الجيش ينفذ" سرابيوم بعمق ١٢٠ متر أسفل القناة الجديدة

الجيش ينفذ" سرابيوم بعمق ١٢٠ متر أسفل القناة الجديدة

الجيش ينفذ" سرابيوم بعمق ١٢٠ متر أسفل القناة الجديدة

الجيش ينفذ" سرابيوم بعمق ١٢٠ متر أسفل القناة الجديدة

الجيش ينفذ" سرابيوم بعمق ١٢٠ متر أسفل القناة الجديدة

الجيش ينفذ" سرابيوم بعمق ١٢٠ متر أسفل القناة الجديدة

الجيش ينفذ" سرابيوم بعمق ١٢٠ متر أسفل القناة الجديدة

الجيش ينفذ" سرابيوم بعمق ١٢٠ متر أسفل القناة الجديدة

الجيش ينفذ" سرابيوم بعمق ١٢٠ متر أسفل القناة الجديدة

الجيش ينفذ" سرابيوم بعمق ١٢٠ متر أسفل القناة الجديدة

الجيش ينفذ" سرابيوم بعمق ١٢٠ متر أسفل القناة الجديدة

الجيش ينفذ" سرابيوم بعمق ١٢٠ متر أسفل القناة الجديدة

الجيش ينفذ" سرابيوم بعمق ١٢٠ متر أسفل القناة الجديدة

الجيش ينفذ" سرابيوم بعمق ١٢٠ متر أسفل القناة الجديدة

الجيش ينفذ" سرابيوم بعمق ١٢٠ متر أسفل القناة الجديدة

الجيش ينفذ" سرابيوم بعمق ١٢٠ متر أسفل القناة الجديدة

الجيش ينفذ" سرابيوم بعمق ١٢٠ متر أسفل القناة الجديدة

الجيش ينفذ" سرابيوم بعمق ١٢٠ متر أسفل القناة الجديدة

كلمات البحث