Close ad

"بوابة الأهرام" تصحبكم في رحلة داخل "الصندوق الأسود".. الشاهد الوحيد على حقيقة ماجرى للطائرة الروسية

31-10-2015 | 21:46
بوابة الأهرام تصحبكم في رحلة داخل الصندوق الأسود الشاهد الوحيد على حقيقة ماجرى للطائرة الروسيةالصندوق الأسود
أشرف الحديدى - ليلى عبد الحميد
بعد العثور على حطام الطائرة الروسية التى سقطت فى ساعة مبكرة من صباح اليوم تتجه أنظار محققى حوادث الطائرات وخبراء الطيران إلى الصندوقين الأسودين على الطائرة لمعرفة مادار من حوارات بين قائد الطائرة والمراقبة الجوية قبيل لحظات من وقوع الحادث وكذلك تحليل بيانات الطائرة وأداء الأجهزة الملاحية على متنها للوصول إلى الأسباب وراء الحادث ولكن ماذا عن هذا الصندوق وكيف يعمل؟

الصندوق الأسود هو الشاهد العدل والوحيد على تحطم الطائرة والأسباب التي تقف وراء تحطم الطائرة ويتكون من مسجلين أحدهما "نظرية" والآخر رقمي وهما متشابهان في المظهر الخارجي ومختلفان في التركيب من الداخل. ومقاييس الصندوقين يبلغ الطول 20 بوصة والعرض 5 بوصات والارتفاع 7 بوصات ويكون في ذيل الطائرة لزيادة الحماية سمي بالصندوق الأسود لارتباطه بالكوارث الجوية وحوداث تحطم الطائرة وهو في الحقيقة صندوق ذو لون برتقالي.

والصندوق يسجل كل كبيرة وصغيره داخل الطائرة من ارتفاع الطائرة وسرعة الهواء والاتجاه البوصلي والزمني والتسارع العمودي.

وقد تبنت وكالة الطيران الاتحادية الأمريكية هذه المعايير في ترخيص صناعة وتشغيل الطائرات علي الخطوط الجوية، وقد صنعت أول صندوق أسود عام 1958 من شركة لوكهيد الأمريكية وكان أول تسجيل لمعلومات للطيران وتعرف باسم فلايجت داتا ديكودر أى تحليل بيانات الرحلة ثم أنتجت شركة أخرى تسجيلا لأصوات كابينة القيادة وهي C.V.R.

والصندوق الأسود الذى يسجل بيانات الطائرة قادر على تسجيل مالا يقل عن 17 نوعا من المعلومات وبعد تطور المسجلات النظرية والرقمية تستطيع تسجيل مالا يقل عن 100 نوع من المعلومات في وقت واحد، وذلك عن طريق تلقي المعلومات عن طريق أجهزة التحسس للمعلومات الموجودة بداخلها من سرعة الرياح والارتفاع والبوصلة والساعة الزمنية ودرجة الحرارة خارج الطائرة ووضع الطائرة في الجو وكل هذا يرتبط بأبرة تسجيل تقوم بتسجيل كل الضغوط الواقعة والطارئة وهي مثل أبرة رسم تخطيط القلب.

وتستخدم معلومات الصندوق الأسود من قبل دوائر هندسة الطيران لرصد أداء الطائرات وتحسين مستوى صيانتها وملاحي الطيران للرقي بمستوى الملاحين و شركات صناعة الطائرات لرفع مستوى السلامة في الطائرات الحديثة والقديمة وتفيد المعلومات الموجودة في الصندوق الأسود خبراء الأرصاد الجوية، فهي تقدم معلومات دقيقة عن الظواهر الجوية الخطرة مثل المقصات الجوية والانفجارات الهوائية الصغيرة.

مواصفات علمية خاصة بالصندوق الأسود توجد في الصندوق الأسود، تقدم علمي وتقني فهو الدليل الوحيد الذي يزود المحققين بالمعلومات المطلوبة بعد تحطم الطائرة والواجب توافرها بعد الحادث لمعرفة أسباب وقوع الكارثة وهو أغلى قطعة في الطائرة.

ويشمل المواصفات التالية:

ذو لون برتقالي ومغطى بأشرطة عاكسة للضوء يقاوم حرارة تصل إلي 1100 درجة مئوية يطلقها لهب مغذى بالوقود لمدة 30 دقيقة.

والصناديق مصنوعة من التيتانيوم فهي تقاوم اختراق قضيب من الفولاذ وزنه ربع طن يسقط من ارتفاع 3 أمتار، ويقوم الاهتزاز الارتجاجي بالحفاظ على المعلومات المسجلة وعدم فقدانها.

ويحتوي على مرشد لاسلكي لتحديد موقعة تحت الماء ويطلق ذبذبات ضوئية عالية التردد 37.4 كيلو هيرتز عند مساس المياة والثلوج الكثيفة والرطبة وذلك عند خروجه من ذيل الطائرة ويمكن تميز تلك الإشارة من على بعد 2.5 ميل وعلى عمق 20 ألف قدم تحت الماء ولمدة 30 يوما متواصلة وبه شريط تسجيل المعلومات جيد النوعية بعرض ربع بوصة وله قابلية تسجيل مستمرة لمدة 25 ساعة متواصلة يعود التسجيل من جديد وبعد انتهاء المدة وذلك فوق المعلومات القديمة وهي تمسح تلقائياً ويوجد أيضا مسجلة قمرة.

كما يوجد صندوق آخر فى كابينة قيادة الطائرة ويسجل آخر الأحداث التي أدت إلي تحطم الطائرة وهي تعرف المحققون بما إذا شعر الطيارون بوجود خلل قبيل تحطم الطائرة وماهو نوعيته وتسمح بمقارنة المعلومات الموجودة في الصندوق الأسود مع مسجل قمرة القيادة وهي تسجل مكالمات الملاحين منذ تشغيل الشبكة الكهربائية للطائرة وحتى توقفها عن العمل، وذلك لمدة نصف ساعة وهي فترة قصيرة بالمقارنة بالصندوق الأسود وهي تسجل أهم جزء وهو الجزء القريب جداً من الحدث.

وعن قدرات تسجيل صندوق كابينه القيادة، يقول خبراء تحقيق الحوادث إنه يسجل كل ما يقع في مداها بما في ذلك تردد 400 ميجا هيرتز الصادرة عن الشبكة التي تبلغ قوتها 28 فولت وأصوات مراوح التبريد والاهتزازات الضعيفة.
كلمات البحث
الأكثر قراءة