Close ad

القاهرة تستضيف اجتماع سد النهضة على مستوى الخبراء يومى 7 و8 نوفمبر المقبل

27-10-2015 | 18:20
القاهرة تستضيف اجتماع سد النهضة على مستوى الخبراء يومى  و نوفمبر المقبلسد النهضة
أ ش أ
صرح وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي، بأن الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان توافقت على عقد الاجتماع التاسع للجنة الوطنية الثلاثية بالقاهرة يومي ٧ و٨ نوفمبر المقبل على مستوى الخبراء.

وقال وزير الموارد المائية والري -في تصريحات مساء اليوم الثلاثاء- إن الاجتماع سوف يبحث النقاط الخلافية بين الشركتين الاستشاريتين، والتي تم توضيحها للدول الثلاث، لإعطاء دفعة لمسار الدراسات التي تحدد تأثيرات سد النهضة على مصر والسودان، ورفع نتائج الاجتماعات لوزراء المياه في الدول الثلاث لاعتمادها.

كانت إثيوبيا قد طلبت تأجيل الاجتماع التاسع للجنة الوطنية، الذي كان مقررا عقده في الأسبوع الرابع من شهر أكتوبر الجاري، إلى ما بعد الخامس من نوفمبر.

وأكد الوزير أن حصة مصر في مياه نهر النيل "تاريخية وثابتة وليست مجالا للتفاوض"، موضحا أنه "لا توجد اتفاقيات جديدة لتقاسم مياه نهر النيل مع أي من دول حوض النيل، وهو موضوع مستبعد من المناقشة خلال اجتماعات سد النهضة المقبلة".

وأوضح أنه "لا مساس بالاتفاقيات ولا الحصص التاريخية لمياه النيل والتي لن يتم التطرق اليها خلال الاجتماعات كما أنه لن يتم الحديث حول تخصيص حصص لأي دول من دول حوض النيل"، لافتا الى أن الاجتماع يهدف إلى حسم الخلاف حول عمل المكاتب الاستشارية للبدء في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماعات السابقة لبدء عمل الدراسات تمهيدا للانتهاء منها خلال الفترة 11 شهرا.

وقال إن اجتماع خبراء الدول الثلاث البالغ عددهم 12 خبيرا سيناقشون حسم الخلافات حول العرض الفني المعدل الذي سيقدمه المكتبان الاستشاريان الهولندي والفرنسى لإجراء دراسات المشروع الإثيوبي والآثار المختلفة لسد النهضة على مصر والسودان من ناحية هيدروليكية مياه النيل وتأثيره على التدفق الطبيعي لنهر باتجاه السودان ومصر فضلا عن الآثار الاجتماعية والبيئية على الدول الثلاث، بالإضافة إلى وضع السيناريوهات اللازمة للحد من حدوث أية أضرار على مصر والسودان بسبب المشروع.

وأضاف أنه تمت دعوة المكتبين الهولندي والفرنسي للاستماع لحسم النقاط، حيث إن هناك بعض النقاط العالقة بين المكتبين نحاول حسمها، موضحا أن وجود الوزراء يحسم الكثير من القضايا، وأن الاتفاقية الوحيدة التي تتحدث عن حصص هي اتفاقية مياه النيل بين مصر والسودان التي يتم الالتزام بها بين البلدين من خلال الهيئة المشتركة لمياه النيل والتي تقوم بتنفيذ مشروعات مائية مشتركة على النيل في البلدين.
كلمات البحث
الأكثر قراءة