Close ad

"الوزراء" يوافق على تحويل محطتى كهرباء غرب دمياط وأسيوط لنظام الدورة المركبة لإضافة 750 ميجا

12-8-2015 | 19:50
الوزراء يوافق على تحويل محطتى كهرباء غرب دمياط وأسيوط لنظام الدورة المركبة لإضافة  ميجاصورة ارشيفية
كريم حسن
وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه، اليوم الأربعاء، على استكمال التعاقد مع تحالف شركتى أوراسكوم وجنرال اليكتريك انترناشونال GE، بخصوص مشروع تحويل محطتى توليد كهرباء غرب دمياط وأسيوط للعمل بنظام الدورة المركبة لاضافة قدرة 750 ميجاوات للشبكة القومية للكهرباء.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 27 لسنة 1994 في شأن التحكيم في المواد المدنية والتجارية، مع إحالته لمجلس الدولة لمراجعته.

ويأتي هذا التعديل في وقت بات فيه التدخل التشريعي ضرورياً، لإصلاح ما أفسدته الممارسات غير السليمة في مجال التحكيم في مصر، حيث أدى خلو نصوص قانون التحكيم الحالي من أي تنظيم تشريعي أو إطار تشريعي يتناول عمل مراكز التحكيم العاملة في مصر، إلى أن يتخذ البعض من إنشاء تلك المراكز سبيلاً لتحقيق مكاسب مادية بالمخالفة للقانون.

كما أدى ضعف الثقافة القانونية لدى العديد من أفراد المجتمع إلى اللجوء إلى مثل تلك المراكز غير القانونية لحل مشاكلهم وإعادة ما سلب منهم من حقوق.

كما يأتي التعديل في ضوء ما تلاحظ من إنتشار ظاهرة قيام العديد من مراكز التحكيم غير المؤهلة من حيث الخبرة أو المستوى العلمي للقائمين عليها، بتنظيم ما يسمى بدورات تأهيل للمحكمين، يتم الإعلان عن عقدها بمقابل مادي، مع الوعد بإعطاء من يلتحق بها شهادات تؤهله للعمل كمحكم، حيث تشهد الدورات اقبالاً من الشباب أملاً في الحصول على أفضلية في سوق العمل، في ظل قلة المعروض من فرص العمل، فاشتروا لأنفسهم شهادة عديمة القيمة ممن لا يملك أصلاً منحها، ما يؤدي إلى ضياع وقت ومال هذه الفئة المجني عليها، بما يصيبهم بالإحباط في مستهل حياتهم العملية.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بالموافقة على اعادة تخصيص مساحة 621.45 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة لاستخدامها في إقامة محطة شمسية لتوليد الكهرباء بمدينة سفاجا بمحافظة البحر الأحمر.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بالموافقة على إعادة تخصيص مساحة 605 فدان تعادل 2542.4 متر مربع بشرق القناة لصالح الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) بوزارة البترول لاستخدامها في إنشاء محطة تخفيض الضغط ونقطة المأخذ لتوصيل الغاز الطبيعي إلى مدينة الاسماعيلية الجديدة.
كلمات البحث