Close ad

"إحمي نفسك من سرطان الثدي" بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية

4-8-2015 | 17:40
إحمي نفسك من سرطان الثدي بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية سرطان الثدي
مني السيد
بمناسبة الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية، في شهر أغسطس، دعت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة، "اليونيسف"، إلى دعم الرضاعة الطبيعية في أماكن العمل للملايين من الأمهات العاملات في العالم وذلك حفاظًا على حقوق المرأة الصحية والطفل.

ويقول الدكتور محمد شعلان أستاذ جراحة الأورام ورئيس المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي، إن المؤسسة في جميع حملات التوعية بصحة الثدي تشدد على حفاظ الأم علي ممارسة الرضاعة الطبيعية إذا كانت في مرحلة الرضاعة حيث إنها من أحد العوامل التي من شأنها أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، بالإضافة إلى أنه كلما زادت فترة الرضاعة الطبيعية كلما قل خطر الإصابة حيث أثبتت الدراسات أن السيدات اللاتي يقمن بالرضاعة الطبيعية يكون معدل تشخيصهن بسرطان الثدي أقل من اللاتي لم يقمن بإرضاع أطفالهن.

وعن العلاقة بين الرضاعة الطبيعية والإصابة بمرض سرطان الثدي، يؤكد الدكتور محمد شعلان أن السيدة التي تقوم بالرضاعة الطبيعية لا تتعرض لهرمون الأستروجين خلال فترة الرضاعة، وهو هرمون الأنوثة المسئول بشكل ما عن الاصابة بسرطان الثدي لذا فكلما زادت فترة الرضاعة كلما قل خطر الإصابة بالمرض، كما أثبتت الدراسات أنه مقابل كل 12 شهرًا من الرضاعة الطبيعية (سواء لكل طفل أو إجمالي فترة الرضاعة لأكثر من طفل) يقل معدل الإصابة بنسبة 4.3% مقارنة بمن لم يرضعن أطفالهن.

وينصح الدكتور محمد شعلان الأمهات اللاتي يرضعن أطفالهن، ولديهن أحد عوامل خطورة الإصابة بسرطان الثدي، أو يرغبن في الإطمئنان على صحة ثديهن القيام بعمل أشعة الموجات فوق الصوتية (السونار) حيث ستكون الغدد اللبنية ممتلئة باللبن وبالتالي ستوضح نتيجة الكشف بصورة أفصل من إجرائها بأشعة الماموجرام  في حالة إن كانت السيدة أكبر من سن الأربعين.

كما يوصي الدكتور شعلان الأمهات بإرضاع كل طفل من أطفالهن على الأقل أول ستة أشهر من عمر الطفل، حيث تعتبر الرضاعة الطبيعية عامل حماية للأم من سرطان الثدي إلي جانب أنها تقوي مناعة الطفل.

ويؤكد الدكتور محمد شعلان أنه للأسف يقوم الكثير من السيدات بالامتناع عن الرضاعة الطبيعية بحجة أن الرضاعة ستؤدي إلى ترهل الثدي في حين أنه يمكن للمرأة المرضعة الحد من هذا من خلال تجنب زيادة الوزن في أثناء الحمل.

وفي النهاية تهتم المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي بصحة المرأة وتعريفها بحقوقها الصحية خاصة حقها في المعرفة الذي تقدمه المؤسسة من خلال العديد من الفعاليات المجتمعية الجماهيرية أو من خلال القوافل الطبية في مختلف محافظات مصر.
كلمات البحث