Close ad

محمد سامح عمرو: الإذاعة لها دور رئيسى فى نهوض اليونيسكو بمهامه

15-2-2015 | 09:04
محمد سامح عمرو الإذاعة لها دور رئيسى فى نهوض اليونيسكو بمهامهمحمد سامح عمرو
داليا فاروق
احتفلت منظمة اليونيسكو باليوم العالمى للإذاعة، بمشاركة كل من إيرينا بوكوفا المديرة العامة للمنظمة، والدكتور محمد سامح عمرو رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة سفير مصر باليونيسكو.

وصرح سامح عمرو، بأن اليونيسكو تحرص على الاحتفال سنويا بهذا اليوم العالمي، منذ عام ٢٠١١، إيمانا منها بأهمية دور الإذاعة فى تنفيذ مهامها، وتحقيق أهدافها، على المستوى الدولي.

وذكر أن اليونيسكو تحتفل بهذا الحدث، اليوم، حيث خصصت موضوع احتفال هذا العام لـ"الإذاعة والشباب"، مشيرا إلى أن التجربة أثبتت، ولا تزال حتى يومنا هذا شاهدا، على أن الإذاعة تلعب دورا أساسيا فى تحقيق أهداف اليونيسكو، حيث يمكن الاعتماد عليها فى تنفيذ برامج محو الأمية، والتعليم عن بعد، ونشر ثقافة التسامح، والتعريف بالثقافات المختلفة، وتنمية القدرات البشرية.

وأضاف د. عمرو، أنه على الرغم من اتساع نطاق عمل وسائل الإعلام المرئي يوما بعد آخر، لا سيما بعد الاعتماد على الفضاء الخارجي فى البث، فإن الإذاعة ما زالت تحافظ على مكانتها، وتعد وسيلة متميزة للتواصل، ونقل المعلومات، خاصة للمناطق النائية والفقيرة والمهمشة على مستوى العالم، كما أنها تساعد فى إطلاع الشعوب، التي تسكن مناطق الصراعات والنزاعات، على ما يجرى من أحداث فى العالم، وإيصال أصواتها للمجتمع الخارجي.

كما تلعب الإذاعة دورا مهما فى بناء القدرات، ونشر الوعى، خاصة للتواصل بين الحكومات وأفراد الشعب، فى فترات الأزمات، حيث تم الاعتماد على هذه الوسيلة فى عدد من الدول الإفريقية أخيرا، لمواجهة انتشار مرض "الأيبولا"، والحد من أضراره.
 
وأكد أن انتشار وسائل الاتصال الحديثة، خاصة بين الشباب، أسهم فى دعم دور الإذاعة، من خلال استخدام مواقع شبكة الإنترنت، والهواتف المحمولة، وعليه يجب الاهتمام بهذا اليوم، ليس فقط لمجرد الاحتفال بالإذاعة، بل والعمل على ضمان استمرار دورها، وتنميته مستقبلا. 
كلمات البحث
الأكثر قراءة