Close ad

البحرية المصرية واليونانية تجريان التدريب البحري المشترك "أليكساندربوليس 2014"

14-12-2014 | 16:30
البحرية المصرية واليونانية تجريان التدريب البحري المشترك أليكساندربوليس البحرية المصرية
مها سالم
انطلقت فعاليات المناورة البحرية المشتركة المصرية اليونانية "أليكساندربوليس 2014" الذي تجريه وحدات من القوات البحرية المصرية والبحرية اليونانية ويستمر عدة أيام بنطاق المياة الاقليمية اليونانية، وتشارك به عدد من الدول العربية بصفة مراقب.

يشارك في التدريب عدد من الوحدات والقطع البحرية شملت المدمرات ولنشات الصواريخ وسفن النقل والإمداد وطائرات مكافحة الغواصات من الجانبين لتنفيذ العديد من الأنشطة منها قيام الجانبين بتخطيط وإدارة أعمال قتال مشتركة نهارًا وليلًا بالتعاون معًا لتأمين النطاق البحري بالبحر المتوسط، والتدريب على أعمال الاعتراض البحرى وأعمال الإمداد والتزود بالوقود ومكافحة الغواصات، وكذلك أعمال مكافحة التهريب والقرصنة البحرية والهجرة غير الشرعية، وتنفيذ حق الزيارة والتفتيش واقتحام السفن المشتبه بها بمشاركة عناصر من القوات الخاصة البحرية من الجانبين.

وقد بدأت مراسم التدريب بوصول الوحدات البحرية إلي قاعدة سودا البحرية اليونانية، حيث أجريت لها مراسم استقبال رسمية وسط ترحاب وحفاوة بالقوات البحرية المصرية التي تتمتع بخبرات تدريبية وميدانية متقدمة.

وألقي قائد القوة المصرية المنفذة للتدريب، كلمة أكد فيها حرص القوات المسلحة المصرية علي تعزيز علاقات التعاون العسكري وتبادل الخبرات بين القوات البحرية المشاركة من الجانبين، وتحقيق أقصي استفادة ممكنة من خلال التخطيط والتنفيذ والتقييم لإدارة العمليات المشتركة للقوات المشاركة.

كما أكد قائد القوة البحرية اليونانية المشاركة بالتدريب أهمية التدريب في دعم ركائز التعاون المشترك بين القوات البحرية في تأمين المصالح المشتركة لكلا البلدين بمنطقة البحر المتوسط.

وقد شملت المراحل الأولي للتدريب المشترك "اليكساندربوليس 2014" تنظيم العديد من المحاضرات العامة والتخصصية لتحقيق التقارب في المفاهيم والتكتيكات القتالية للقوات المشاركة لكلا البلدين، وزيارة وفد من القوات المصرية لمركز الاعتراض البحري اليوناني لتبادل الخبرات والتعرف علي أحدث النظم وأساليب القتال البحري الموجودة بالبحرية اليونانية، أعقبها مغادرة السفن من الموانئ المخططة لتنفيذ باقي الأنشطة والالتزامات التدريبية المخطط لها عمليًا بالبحر.

يأتى التدريب فى إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول الصديقة والشقيقة  لتعزيز آفاق التعاون وتبادل الخبرات التدريبية للقوات المشاركة من البلدين اللتين تربطهما أواصر متينة من الشراكة والتعاون في العديد من المجالات.

## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ##.
كلمات البحث
الأكثر قراءة