Close ad

منى مينا: من حق الأطباء في كامل الأجر أثناء التفرغ للدراسة

5-12-2014 | 14:03
منى مينا من حق الأطباء في كامل الأجر أثناء التفرغ للدراسة منى مينا
محمد علي
أكدت النقابة العامة للأطباء، أن النقابة تلقت العديد من الشكاوى من الأطباء بأن بعض المديريات الصحية ترفض صرف مستحقات قانون 14"الحوافز"، لهم أثناء إيفادهم لإجازة دراسية بأجر، وبالتالي يصبح كل ما يتقاضونه هو أساسي الراتب، حوالي 270-300 جنيه شهريًا.

وقالت الدكتورة مني مينا، أمين عام النقابة العامة للأطباء، إن النقابة قامت بالبحث القانوني في المشكلة، حتى وصلوا لفتوى مجلس الدولة رقم 312 بتاريخ 5-6- 2000، تؤكد "أن الموفد للتدريب طبقًا لقانون 47 لسنة 1978 ، فإن مدة التدريب تعتبر فترة عمل، يستحق خلالها الموفد أجره الأساسي، بالإضافة إلى جميع المزايا المادية المقررة للوظيفة التي يشغلها، دونما تفرقة في هذا الشأن، بين إذا ما كان الإيفاد للتدريب داخل الجمهورية أو خارجها، فالعلة واحدة في الحالتين ".

وأضافت أن هناك حكم للمحكمة الإدارية أيضا يؤيد تفسير المرتب تفسيرًا واسعًا، بحيث يجعل دلالته تنصرف إلى جميع المزايا الأدبية والمادية التي يحصل عليها الموظف مقابل العمل.

وأكدت أن النقابة ستقوم بإعداد مذكرة قانونية وافية، وإرسالها لوزارة الصحة والنقابات الفرعية، و نشرها على موقع النقابة، لمساعدة الأطباء للحصول على أجرهم الكامل أثناء أجازة التفرغ بأجر.
كلمات البحث