Close ad

الأطباء: قبول الجامعات الخاصة للراغبين في الحصول على الدراسات العليا كارثة

23-11-2014 | 13:23
الأطباء قبول الجامعات الخاصة للراغبين في الحصول على الدراسات العليا كارثةصورة أرشيفية
محمد علي
أكدت الدكتورة منى مينا، أمين عام النقابة العامة للأطباء، أن قبول الجامعات الخاصة للأطباء الراغبين في الحصول على الدراسات العليا كارثة، موضحة أن الجامعات الخاصة ليست بها الامكانيات والتدريب الكافي الذي يسمح لها بتخريج طبيب كفء.

وقالت مينا: إن الدراسات العليا للأطباء تختلف عن الدراسات العليا لباقي المهن، حيث أن الدراسات العليا ضرورة للأطباء، وعقب انتهاء الطبيب من فترة التكليف يصبح طبيب مقيم في تخصص معين، ثم يتقدم للجامعات المصرية للحصول على الماجستير أو الدبلومة أو الزمالة المصرية، فالطب يحتاج إلى التعليم المستمر، ولكن المشكلة أن الدراسات العليا استيعابها أقل من نصف دفعة الخرجين.

وأضافت الدكتورة منى مينا، أن الهيئة الطبية السعودية رفضت اعتماد ماجستير و دكتوراة الساعات المعتمدة جامعة الإسكندرية، مما وضع الأطباء المصريين في السعودية في أزمة، حيث كان البديل الذي فرضته الهيئة هو الترخيص للطبيب الحاصل على الماجستير أو الدكتوراة ساعات معتمدة بالعمل كممارس عام بدلا من طبيب مقيم في التخصص أو أخصائي في التخصص.

وتابعت الأمين العام للنقابة أن الهيئة الطبية السعودية إكتشفت أن بعض الأطباء حاصلين على ماجستير عن طريق الدراسة عن بعد من أحدى الكليات الحكومية، والتي لا تشترط حضور الطبيب للدراسة سوى لمدة شهر واحد فقط، وهو ما يتنافى مع أساسيات مهنة الطب التي تعتمد على الدراسة والمهارة المكتسبة من الجانب العملي.

وأشارت الدكتورة منى مينا إلى أن في حالة غلق احتياج أساسي للأطباء كالدراسات العليا ستفتح أبواب خلفية لسد هذا الاحتياج، وهو ما حدث عندما وقعت جامعة 6 أكتوبر الخاصة بروتوكول تعاون مع جامعات بني سويف وبنها والمنوفية، يسمح لها بقبول الأطباء الراغبين في الحصول على الدراسات العليا برسوم تصل إلى 15 ألف جنيه، بحسب شكاوى الأطباء التي وصلت للنقابة.
كلمات البحث
الأكثر قراءة