Close ad

الاتصالات تطلق حملة للتخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية

14-9-2014 | 17:46
الاتصالات تطلق حملة للتخلص الآمن من المخلفات الإلكترونيةالمصرية للاتصالات
شريف عبد الباقى
أطلق اليوم المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الحملة المجتمعية للتخلص الآمن والنظيف من المخلفات الإلكترونية والتي تبدأ مرحلتها الأولى بالقرية الذكية في الفترة من 14- 18 سبتمبر الجاري؛ وتقام الحملة تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبالتعاون مع وزارة البيئة.

وتأتي هذه الحملة-والتي تقام من خلال 28 فعالية في جميع أنحاء الجمهورية وتستمر حتى ديسمبر 2016- من خلال تنفيذ برنامج التكنولوجيا الخضراء الصديقة للبيئة الذي تنفذه الوزارة والذي يأتي في إطار حرص الدولة على تعظيم استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصديقة للبيئة بعد أن أصبحت تمثل أحد أهم المحاور التنموية محلياً وإقليمياً ودولياً.

كما تأتي هذه الحملة في إطار تنفيذ بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه بين وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة البيئة في نوفمبر 2013.

وصرح الوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة "بأن حماية البيئة هي مسئولية مشتركة بين مختلف الوزارات والقطاعات وأحد الأسس الهامة للوصول إلى التنمية المستدامة، وتجلى هذا واضحاً من اهتمام الحكومة الحالية بقضايا تغيّر المناخ من خلال دعم استخدام التكنولوجيا لترشيد استهلاك الطاقة. وأضاف أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تتعاون مع وزارة البيئة منذ عام 2010، ورعت برامج تهدف إلى الحفاظ على البيئة والمجتمع من الأضرار والمخاطر الجسيمة الناتجة عن المخلفات الإلكترونية، ودعت إلى التخلص منها بطريقة نظيفة وآمنة.

كما دعا الوزير جميع القطاعات الحكومية والخاصة إلى تبني هذه المنهجية، وإثراء أجندة التكنولوجيا الخضراء صديقة البيئة، وإطلاق حملات مماثلة للمشاركة في تحقيق ليس فقط "الإدارة الرشيدة للمخلفات الإلكترونية" بل أيضاً في استخدام تكنولوجيا المعلومات في التقليل من آثار التغيّر البيئي والتكيف، وذلك من خلال إدماج المواطن في المقام الأول في المبادرات المختلفة الراعية لمبدأ توافر بيئة نظيفة خالية من المخلفات الإلكترونية.

وتهدف الحملة إلى تفعيل مشاركة الشركات والأفراد وكافة الجهات في مصر في الوصول إلى مجتمع آمن ونظيف من المخلفات الإلكترونية الضارة بالبيئة، كما تهدف الحملة إلى الاستفادة من الموارد المهملة والنفايات الإلكترونية واستغلالها الاستغلال الأمثل للحصول على المواد الخام الرئيسية التي تدخل في العديد من الصناعات المختلفة.

ثم تبدأ مراحل التدوير للمخلفات الإلكترونية ومنها أجهزة الحاسب الآلي،والتليفون المحمول، والطابعات، وأجهزة الشبكات، والكابلات، والفاكسات، وماكينات التصوير وغيرها وذلك من خلال أحدث التقنيات وخطوط الإنتاج التي تحافظ على البيئة باستخدام طرق نظيفة وآمنة.
كلمات البحث