Close ad

وزير الري: انتهينا من اختيار ممثلينا في لجنة سد النهضة الإثيوبي

31-8-2014 | 16:47
وزير الري انتهينا من اختيار ممثلينا في لجنة سد النهضة الإثيوبيوزير الري
أ ش أ
كشف الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والري عن أن مصر انتهت من اختيار خبرائها الممثلين فى اللجنة الوطنية المشتركة التي تضم 4 خبراء من كل من مصر والسودان وإثيوبيا، والتي تم الاتفاق على إنشائها في البيان الختامي الذي وقع عليه وزراء المياه في الدول الثلاث خلال اجتماعاتهم في الخرطوم مؤخرًا.

وتتولى اللجنة الوطنية متابعة وتنفيذ بنود خارطة الطريق الخاصة بسد النهضة الإثيوبي التي تضمنها البيان وتسمية المكتب الاستشاري العالمي المنوط به استكمال وتنفيذ الدراسات الخاصة بالسد الإثيوبى التي أوصت بها لجنة الخبراء الدوليين.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها مغازي اليوم عقب التوقيع على بروتوكول تعاون بين وزارتي الري والثقافة لتنظيم حملة قومية لتوعية الأطفال بعنوان "ترشيد المياه والحد من التلوث".

وأضاف أن مصر أرسلت التشكيل الجديد للخبراء المصريين إلي الشقيقتين السودان و إثيوبيا، مشيرًا إلي أن التشكيل الجديد يضم ثلاثة خبراء جدد، فضلا عن خبير رابع من أعضاء اللجنة السابقة وهم متخصصون في مجالات "بناء السدود وهيدرولوجيا مياه الأنهار والدراسات البيئة الاقتصادية والنمذجة الرياضية".

وقال الوزير انه من المقرر ان تبدأ اللجنة الوطنية المصرية الإثيوبية السودانية أعمالها الأسبوع القادم لتنفيذ بنود الاتفاقية التي وقعت عليها وزارء المياه في الدول الثلاث خلال الجولة الرابعة بالخرطوم والتي من اهمها اختيار المكتب الاستشاري الدولي خلال أسبوعين علي الأكثر ليبدأ أعماله علي الفور وفي مدة أقصاها 6 أشهر.

وأوضح أنه تم اختيار عدد من اسماء المكاتب الاستشارية العالمية يجري حاليا التحري بشأن نزاهتها و مكانتها الدولية عالميا و تتمتع بخبرة و سمعة خاصة و انه هذا الاستشاري هو من سيحدد مواصفات سد النهضة بعد مراعاة عدم الإضرار بدولتي المصب.

وفي الوقت نفسه اعلن وزير الري ان مصر أرسلت اقتراحا للجانب الأثيوبي بان تتم الزيارة المرتقبة لوفد وزارة الري المصرية لموقع سد النهضة نهاية الأسبوع الاول من شهر سبتمبر المقبل تلبية للدعوة التي وجهها وزير المياه الاثيوبي المايو تيجنو علي هامش اجتماعات الخرطوم.

ونوه مغازي بأهمية هذه الزيارة في إعادة بناء الثقة بين البلدين و إثبات حسن النوايا و اطلاع الرأي العام المصري علي حقائق ما يجري من تطورات ميدانية حول بناء سد النهضة الاثيوبي وتفنيد الشائعات المغرضة، مشيرا إلي أن مصر لا تألوا جهدا في سبيل الإسراع بتنفيذ خارطة الطريق الجديدة لازالة اي آثار او مخاطر محتملة لسد النهضة الاثيوبي علي حقوق مصر التاريخية في مياه نهر النيل.
كلمات البحث