Close ad

الحكومة: الإسراع فى تنمية المناطق المطهرة من الألغام بالساحل الشمالى والبدء فى إنشاء "العلمين الجديدة"

11-5-2014 | 20:22
الحكومة الإسراع فى تنمية المناطق المطهرة من الألغام بالساحل الشمالى والبدء فى إنشاء العلمين الجديدة إبراهيم محلب
كريم حسن
عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً اليوم الأحد، بخصوص إزالة وتطهير الألغام ومخلفات الحروب، بحضور وزراء التنمية المحلية والإدارية، النقل، التخطيط والتعاون الدولى، السياحة، الزراعة واستصلاح الأراضى، الإعلام، الإسكان، الصحة، بالإضافة إلى محافظى الإسكندرية ومطروح وجنوب سيناء وشمال سيناء.

تم خلال الاجتماع استعراض الجهود المبذولة فى مجال إزالة وتطهير الألغام ومخلفات الحرب الموجودة فى الصحراء المصرية من خلال استخدام أحدث الأجهزة والمعدات الكاشفة للألغام، والتأكد من تنفيذ القواعد والمعايير الدولية الخاصة بعملية التطهير لضمان حماية وأمان العاملين فى إزالة تلك الألغام، وكذا المستخدمين للأراضى بعد الإفراج الرسمى عنها.

وأكد رئيس الوزراء، أهمية موضوع إزالة وتطهير الألغام والعمل على سرعة الانتهاء من عمليات التطهير، لما لهذا التطهير من تأثير كبير فى التنمية الاقتصادية والعمرانية، مشدداً على ضرورة توفير كل السبل للبدء فى تعمير وتنمية المناطق التى تم تطهيرها من الالغام، واستغلالها فى المجالات الصناعية والزراعية والسياحية، وإنشاء مدن ومجتمعات جديدة عليها مثل مدينة العلمين الجديدة.

كما أكد رئيس الوزراء ضرورة مراعاة البعد الإنسانى للضحايا والمتضريين من عمليات الإزالة والتطهير.

وفى نهاية الاجتماع تم الاتفاق على الآتى:

- الإسراع فى تنمية المناطق المطهرة من الألغام بالساحل الشمالى والبدء فى إجراءات إنشاء مدينة العلمين الجديدة على أسس تراعى الجانب السياحى والتنمية الزراعية بما يحافظ على الزراعات البيئية التقليدية بالمنطقة، وذلك تمهيداً لعرضها للاستثمار المحلى والعالمى، مع سرعة تعيين رئيس للمدينة.

- عقد اجتماع عاجل بين المسئولين بوزارتى الزراعة والرى لاتخاذ قرار بشأن توفير الموارد المائية اللازمة لاستصلاح الأراضى فى المناطق المطهرة من الألغام.

- تشكيل لجنة من كل من وزارتى التخطيط والتعاون الدولى والسياحة، بالإضافة إلى الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، ومحافظ جنوب سيناء، للانتهاء من إزالة كل الألغام الموجودة بأراضى المحافظة تمهيداً لطرحها للاستثمار المحلى والأجنبى.
كلمات البحث
الأكثر قراءة