Close ad

رائد مشروع نهر الكونغو: الانتهاء من التصميمات والخرائط التنفيذية وتسليمها للجهات المسئولة

10-5-2014 | 16:45
رائد مشروع نهر الكونغو الانتهاء من التصميمات والخرائط التنفيذية وتسليمها للجهات المسئولةنهر الكونغو -ارشيفية
أ ش أ
أعلن المهندس ابراهيم الفيومى، خبير التنمية الأفريقية ورائد مشروع (تنمية أفريقيا وربط نهر الكونغو بنهر النيل)، أن فريق العمل في المشروع انتهى من إعداد جميع التصميمات والخرائط التنفيذية وتسليمها للجهات المسئولة، كما تم التوقيع على تصنيع معدات المشروع مع الهيئة العربية للتصنيع، مؤكدًا أن هناك ترحيبًا من جميع الأطراف والدول المعنية.

وقال الفيومى - في مؤتمر صحفى لمجموعة العمل بالمشروع - إن "مشروع نهر الكونغو لن يؤثر سلبًا على مفاوضات سد النهضة الإثيوبى، ولدينا خبراء قانونيون يقاضون الشركة الإيطالية التى تنفذ مشروع سد النهضة وكذلك الذين يهاجموننا بدون أسانيد علمية".

واعترف بوجود صعوبات فنية يتم حلها هندسيًا ولكن ليس هناك مستحيل، ضاربًا المثل بمشروعى قناة السويس والسد العالى اللذين روج كثيرون في الداخل والخارج على استحالة تنفيذهما ولكنهما أصبحًا دليلا دامغًا على قوة إرادة المصريين.

ودعا من يهاجمون المشروع على أسس غير عملية أن يعيدوا النظر في مواقفهم، قائلا إنه "لابد من البحث عن بدائل إستراتيجية حتى لو تم إيقاف البناء في سد النهضة الإثيوبى".

وأضاف الفيومي "نحن نتواصل كمنظمات مجتمع مدنى مع القبائل في السودان شمالا وجنوبًا، ومع شعب وحكومة الكونغو الصديقة التى تمسكت بموقفها الرافض للتوقيع على اتفاقية(عنتيبى) التى تبخس حق مصر التاريخى في مياه نهر النيل".

وكشف أن هناك 42 ألف متر مكعب في الثانية يلقى بها نهر الكونغو في المحيط الأطلسى بطول 137 كيلومترا، مشيرًا إلى أن نهر الكونغو نهر محلي وليس دوليًا وأن المشروع يهدف إلى الربط بين نهر محلى ونهر دولى، مشيرًا إلى أن غزارة المياه تسبب مشكلة ضخمة للكونغو وأنها تبحث عن تصريف لهذه المياه بطريق علمية، وترحب بهذه المشروع لأنه يصب في مصلحتها، كما تم وضع خطة للتجمع الاقتصادى للدول التى يشملها المشروع من أجل إقامة مشروعات تنموية أخرى مرتبطة به في مجالات الكهرباء والزراعة والأمن الغذائى، والثروة الحيوانية وصيد الأسماك.
كلمات البحث