Close ad

القومي "للطفولة والأمومة" يدرب العاملين بالمدارس المجتمعية على التعامل مع أطفال الشوارع

30-4-2014 | 13:42
القومي للطفولة والأمومة يدرب العاملين بالمدارس المجتمعية على التعامل مع أطفال الشوارعصورة ارشيفية - تدريب
شيماء عبد الهادي
افتتحت الدكتورة عزة العشماوي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، ورشة العمل الأولي لبناء قدرات العاملين بمدارس التعليم المجتمعي، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وذلك في إطار برنامج حماية أطفال الشوارع الذي ينفذه المجلس بمحافظات "القاهرة والجيزة والفيوم والشرقية" بحضور مسئولي التعليم المجتمعي والعاملين بالمدارس.

أكدت الدكتورة عزة العشماوي، أهمية دور التعليم المجتمعي في سد الفجوة النوعية فى التعليم الأساسي من خلال تشجيع الأطفال على الالتحاق بتعليم ذي جودة متميزة ويراعى ظروفهم وعاداتهم وقيمهم ومجتمعاتهم بالإضافة إلى العمل على منع تسربهم من التعليم فى المراحل التعليمية الأساسية.

وطالبت العشماوي، بتفعيل أكبر لدور المجتمعات المحلية لتتولى القيادة فى تحديد احتياجات مدارسها والمساهمة فى العملية التعليمية ككل مما يساعد علي عدم عزوف الأطفال عن التعليم ويساهم بشكل كبير في الحد من ظاهرة أطفال الشوارع، كما طالبت العاملين بهذه المدارس بترغيب الأطفال فى التعليم من خلال إعداد برامج تناسب قدرات التلاميذ وظروفهم وكذا تمكنهم من المهارات الحياتية والعملية.

وأضافت الأمين العام للمجلس أن هذه الورشة تأتي إيمانًا من المجلس بضرورة الحد من ظاهرة التسرب من التعليم والتي تعد رافدا من روافد ظاهرة أطفال الشوارع، كما تجدد الالتزام بحل قضية من أبرز القضايا المجتمعية التي تؤرقنا جميعا.

وأشارت الدكتورة عزة العشماوي، إلي أن القضاء علي مشكلة أطفال الشوارع يتطلب وضع خطة طارئة وعاجلة لاستيعابهم وتأهيلهم في المجتمع مره أخري والعمل علي إرساء مبادئ العدالة الإجتماعية باعتبارها العامل المحوري لكافة القضايا التي تغذي هذة المشكلة بابعادها الاجتماعية والاقتصادية السائدة فى المجتمع.

ومن جانبها أشارت سمية الألفي مدير عام التنمية والنوع بالمجلس القومي للطفولة والأمومة، إلى أن قضية أطفال الشوارع حظيت بأهمية بالغة من قبل المجلس بدأت بوضع الاستراتيجية القومية لحماية وتأهيل وإعادة دمج أطفال الشوارع التي تم إعلانها في مارس 2003. بهدف حماية هؤلاء الأطفال، وتوفير آليات إعادة تأهيلهم وتمكينهم من الاندماج في المجتمع بالشكل السليم الذي يمكنهم من الحصول على حقوقهم التعليمية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والترفيهية. ثم القيام بتنفيد منظومة لبناء قدرات العاملين بالمؤسسات الحكومية فى مجال أطفال الشوارع.
كلمات البحث