Close ad

أبو حديد يبحث إنشاء اتحاد لمراكز البحوث الزراعية فى إفريقيا مقره القاهرة

13-8-2013 | 15:11
أبو حديد يبحث إنشاء اتحاد لمراكز البحوث الزراعية فى إفريقيا مقره القاهرةأبو حديد
عصام بدوي
بحث الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إنشاء اتحاد لمراكز البحوث الزراعية فى أفريقيا، ودول حوض النيل، على أن يكون مقره الدائم مصر، ليكون له دور كبير فى تسويق المنتجات الزراعية من محاصيل ومعدات وسوق يعمل على رفع قيمة مصر لدى الأفارقة.

جاء ذلك خلال لقاء عقد اليوم الثلاثاء، بمقر وزارة الزراعة بالدقى بين وزير الزراعة والسفير المصرى فى أوغندا أحمد عبدالعزيز.

وتناول اللقاء عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين مصر وأوغندا ودول حوض النيل، جاء فى مقدمتها أهمية إعطاء دول حوض النيل، وخاصة إثيوبيا وأوغندا أولوية خاصة فى التعاون الزراعى، والاستفادة من تطور الزراعة بأوغندا القائمة على الرى من خلال المياه الجوفية ومياه الأمطار.

كما تم الاتفاق أيضاً على تشجيع أى فرصة لاستيراد اللحوم من دول حوض النيل، وذلك تحت أشراف الهيئة العامة للخدمات البيطرية والشركة المصرية الأوغندية لاستيراد اللحوم، حيث تم إنشاء مجزر آلى بأوغندا كمنحة من وزارة التعاون الدولى.

وصرح أبو حديد، بأنه كان قد تم الإعداد فى 2011، لإنشاء مزرعة مصرية فى أوغندا، مشيراً إلى إمكانية استكمال المشروع لزراعة محصول القمح والمحاصيل الزيتية على أن تكون المزرعة تحت إدارة مصرية.

وأشار أيضاً إلى أنه سيتم طرح كل البرامج والمشروعات المقترحة للتعاون مع أوغندا من خلال القنوات الدبلوماسية فى المجالات ذات الاهتمام المشترك، مؤكداً على أن ذلك سيكون له دور كبير فى تعزيز العلاقات مع دول حوض النيل، وسيعمل على رفع قيمة مصر لدى الأفارقة واستعادة دورها فى المنطقة.

كما وجه أبو حديد فى نهاية لقائه بالسفير المصرى فى أوغندا، الدعوة لنظيره الأوغندى لزيارة مصر للاطلاع على الأنشطة الزراعية وزيارة مركز البحوث الزراعية، ومركز بحوث الصحراء، وذلك لفتح حوار مباشر بين المسئولين فى الدولتين.
كلمات البحث