Close ad

التموين: خطة لتوفير السلع الأساسية وضبط الأسواق ومكافحة الغش التجارى خلال شهر رمضان

17-6-2013 | 08:10
التموين خطة لتوفير السلع الأساسية وضبط الأسواق ومكافحة الغش التجارى خلال شهر رمضانصورة ارشيفية - الجامعة العربية
محمود دياب
أعلن الدكتور أحمد عباس، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين اليوم الاثنين أن الوزارة تعكف حاليا على إعداد خطة لتحقيق التواجد الرقابي بالأسواق بالاشتراك مع الأجهزة المعنية مع حلول شهر رمضان المبارك لتحقيق الاستقرار فى المعاملات وتوفير السلع ومكافحة الغش والتدليس والمغالاة فى الأسعار.

وأوضح أن الخطة تستهدف الوقوف على مدى توافر جميع السلع الأساسية خلال شهر رمضان وخاصة (السكر، الأرز،الزيوت، بأنواعها واللحوم والداوجن ومنتجات الألبان بأنواعها البقوليات الياميش وغيرها) فضلا عن ضبط الأسواق (الجملة، نصف جملة، القطاعي) والتأكد من صلاحية السلع ومصدرها.

وأشار إلى أنه سيتم التنسيق مع المديريات بالمحافظات والاتحاد المركزي التعاوني الاستهلاكي والاتحاد العام للغرف التحارية لتنشيط دورهم الرقابى، وحث التجار على الالتزام بعدم زيادة الأسعار والتأكد من سلامة السلع المعروضة وجودتها.

وأضاف رئيس قطاع التجارة الداخلية أن الخطة تستهدف أيضا التصدي للباعة الجائلين ومصادرة السلع المنتهية والفاسدة والمجهولة المصدر وبخاصة سلع (ياميش رمضان) المخزنة من الأعوام السابقة ودراسة الأسواق بهدف التنبؤ المبكر بالاختناقات والأزمات المتوقع حدوثها مع دراسة كيفية التغلب عليها بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بالدولة.

وأشار إلى أنه سيتم المرور المستمر على المحلات العامة والمجمعات الاستهلاكية والسوبر ماركت ومحلات بيع الملابس الجاهزة والأحذية والتصدى لظاهرة بيع الألعاب النارية نظرا لخطورتها وتأثيرها الضار على الصحة والبيئة.

وأكد أنه سيتم تغطية جميع القطاعات والأنشطة وذلك عن طريق توجيه الحملات الرقابية المستمرة على الاسواق والمحلات والتواجد المستثمر لضمان التأكد من توافر كافة السلع الاساسية ومراقبة مدى التزام التجار بالإعلان عن الأسعار وعرضهم لسلع جيدةوغير منتهية الصلاحية.

وأشار إلي أنه سيتم تكثيف الحملات الرقابية على المجمعات الاستهلاكية ومراكز شركتى الجملة(المصرية العامة وفروعها) ومواصلة المرور والفحص للسلع المعروضة والتأكد من صلاحيتها ومدى وفرة المعروض منها، وتكثيف المرور على المجازر الرئيسية للتأكد من سلامة المذبوحات والمرور على الثلاجات ومنافذ بيع اللحوم والدواجن والأسماك بالأسواق والتأكد من صلاحية المعروض منها بالتنسيق مع أطباء هيئة الخدمات البيطرية.

وقال: إنه نظرا لحلول شهر رمضان خلال شهر أغسطس المقبل، الذى تبدأ خلاله التصفية الصيفية(الأوكازيون) ومن المتوقع أن تمتد إلى عيد الفطر أنه سيتم تكثيف الحملات الرقابية على محلات بيع الملابس الجاهزة والمصانع، للتأكد من سلامة السلع المعروضة ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية، والتأكد من مدى التزام التجار بالإعلان عن السعرين وهو قبل الأوكازيون وخلاله وتسليم الفواتير وتطبيق قانون حمية المستهلك وسياسة الاستبدال والاسترجاع.

وأوضح أنه سيتم تحديد مواعيد للحملات الرقابية مع بداية شهر رمضان لتغطى معظم فترات اليوم مع التركيز على فترتي الإفطار وما بعد الإفطار والسحور من خلال حملات صباحية تبدأ من 8 صباحا حتى 4 مساء وحملات مسائية تبدأ من 9 مساء حتى الواحدة والنصف صباحا (السحور) على أن يتم إخطار غرفة العمليات بنتائج الحملات وتقديم موقف السلع والأسواق وما تم أتخاذه من إجراءات وعرض تقارير يومية على قطاع الرقابة.

وأكد الدكتور أحمد عباس أنه سيتم تفعيل دور إدارات التجارة الداخلية بجميع المحافظات بما يضمن وصول جهود الرقابة إلى بقاع مصر ودعم غرفة العمليات لتلقى شكاوى المواطنين مباشرة أو عن طريق الخطك الساخن 19805 أو جهاز حماية المستهلك والعمل على تذليلها وحلها وتفعيل خطة العمل بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بوزارة الصحة ومصلحة الرقابة الصناعية والطب البيطري.
كلمات البحث
الأكثر قراءة