Close ad

الجارحي: مطلوب 30 مليون جنيه لتحقيق الاكتفاء الذاتي من لقاح الحمى القلاعية

21-5-2013 | 16:06
الجارحي مطلوب  مليون جنيه لتحقيق الاكتفاء الذاتي من لقاح الحمى القلاعيةالجارحي
محمد أبوالروس
أكد الدكتور محمد مصطفي الجارحي، نائب وزير الزراعة للشئون البيطرية خلال اجتماعه الأول اليوم الثلاثاء، مع الباحثين والعلماء بمعهد الامصال واللقاحات البيطرية بالعباسية، أنه سيسعي جاهدا لتوفير 30 مليون جنيه للبدء في إنشاء خط التعبئة والتحضير بمبني الحمي القلاعية.

وطالب الباحثون والعلماء بالمعهد، نائب وزير الزراعة للشئون البيطرية، ضرورة اعتماد وتدبير 30 مليون جنيه، والعمل علي تحريك اسعار اللقاحات السيادية، حيث انها لم تتحرك منذ 15 عاما للتطوير المستمر في الانتاج، كما طالبوا بضرورة تطوير برامج التوعية والإرشاد للقاحات.

وأشار الجارحي إلى أن خط التعبئة يعد إضافة جديدة للمعهد ويخدم الاقتصاد القومي، حيث سيتم من خلاله انتاج ما يقرب من 40 مليون جرعة من لقاح الحمي القلاعية متعددة العترات، فى حين أن إجمالى ما يحتاجه السوق المصري من اللقاح، يقدر بنحو 16 مليون جرعة، مما يضع مصر على مصاف الدول المصدرة للقاح للدول العربية والإفريقية.

وأضاف الجارحي أن إنتاج مصر حاليا من لقاح الحمي القلاعية يقدر بـ 6.8 مليون جرعة لقاح حمي قلاعية، يتم إنتاج نصفها محليا وال 50% الاخري يتم استيرادها من الخارج.

واشار الجارحي إلى أن معهد الأمصال واللقاحات بالعباسية يعتبر من أكبر المعامل الاقليمية بالشرق الاوسط، وينتج اكثر من 60 نوعا من اللقاحات البكتيرية والفيروسية والمواد المشخصة للأمراض مثل الحمي القلاعية وحمي الوادي المتصدع وجدري الاغنام والبروسيلا والنيوكاسل.

ومن ناحية أخري اكد الدكتور الجارحي انه تم الانتهاء من انشاء مبني وحدة إنفلونزا الطيور، ليتم تشغيل الطاقة القصوي له خلال 6 شهور، لإنتاج 400 مليون جرعة سنوية من لقاح الإنفلونزا.
كلمات البحث