Close ad

بالصور.. رئيس التعليم والبحث العلمي بالشورى: توفير المدارس بالمناطق المحرومة وتقليل كثافة الفصول

24-3-2013 | 13:18
بالصور رئيس التعليم والبحث العلمي بالشورى توفير المدارس بالمناطق المحرومة وتقليل كثافة الفصولرئيس لجنة التعليم والبحث العملى بمجلس الشورى يناقش رؤية اللجنة فى تطوير التعليم
محمد الجوهري
التقى الدكتور محمد خشبة، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى، صباح اليوم الأحد، والدكتور صلاح أمين ممثلًا عن وزارة التربية والتعليم، والدكتور عبد العزيز الطويلة مدير عام المركز القومي للبحوث بوزارة التربية والتعليم بـ135 طليعًا وطليعة من مختلف المحافظات في حوار حول أوضاع المنظومة التعليمية فى مصر، وكيفية تطويرها.

وأوضح خشبة، خلال كلمته التي ألقاها بالمؤتمر القومي لبرلمان الطلائع الذي تنظمه وزارة الشباب، أن لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى تهتم بالتعليم قبل الجامعي والجامعي والأزهري، وهناك محاور تركز عليها لتطوير منظومة التعليم قبل الجامعي؛ ليصبح الطالب معدًا ومؤهلًا بشكل جيد قبل دخوله المرحلة الجامعية.

وأشار خشبة، إلى أن لجنة التعليم– خلال هذه الآونة- تهدف إلى تطبيق مبدأ الإتاحة داخل جميع محافظات مصر من خلال مراعاة توفير المدارس بالمناطق المحرومة، وتقليل الكثافة داخل الفصول المدرسية، والتوزيع الديموغرافي الجيد للمدارس بكل المحافظات لاسيما فى سيناء، ومطروح، والنوبة، والوادي الجديد.

وأضاف خشبة، أن اللجنة تهتم بتحسين أوضاع المعلم ماديًا، والارتقاء بمستواه الفنى والمهني؛ من خلال توصية وزارة التربية والتعليم بتنفيذ دورات تدريبية دورية لتطوير أداء المعلم، مشيرًا إلى أن أحد أهم مشكلات التعليم في مصر يكمن في المناهج الدراسية التي تحتاج إلى تطوير شامل لتدعم أسلوب الفهم والنقد والثقافة العامة بعيدًا عن الحفظ والتلقين.

ومن جانبه، أوضح الدكتور صلاح أمين، الذي حضر ممثلًا عن وزارة التربية والتعليم، أن الوزارة تولي عناية خاصة بالأنشطة التربوية والثقافية والفنية التي تنفذها داخل المدارس في المراحل التعليمة المختلفة بهدف تنمية قدرات نشء مصر وتعزيز ثقافة الحوار لديهم.

وأوضح أمين، أن الوزارة تعكف خلال الفترة الراهنة على وضع استراتيجية لمدة 10 سنوات تتضمن الواقع والمطلوب من الأنشطة الطلابية والشبابية لتطويرها بما يتناسب والمتغيرات الراهنة.

وأكد أمين، أن نشاط الطلائع فى وزارة التربية والتعليم يظهر بشكل واضح داخل الاتحادات الطلابية، فهم زهور الشباب الذين يمثلون أمل ومستقبل مصر، مشيرًا إلى أن الطلائع فى حاجة إلى الرعاية والاهتمام واحترام أفكارهم واقتراحاتهم، مبينًا أن الوزارة ستعمل جاهدة على تدعيم هذه القيم الأصيلة فى نفوس الطلاب.

وطالب ممثل وزارة التربية والتعليم الطلائع المشاركين باللقاء بتحديد رؤية ورسالة محددة لهم يعملون على تحقيقها، والاهتمام بالاطلاع والبحث العلمى للتزود بالمعلومات اللازمة لتفهم القضايا والمشكلات التى تشهدها البلاد، مضيفًا أن وزارة التربية والتعليم تهتم ببرلمان الطلائع داخل المدارس، وتسعى لتفعيله على أرض الواقع، بحيث لا يكون برلمانًا على الورق فقط.





كلمات البحث