Close ad

وزير النقل: خطة عاجلة وتشكيل لجان هندسية للحد من الحوادث على الطرق

10-3-2013 | 12:04
ولاء مرسي
أكد الدكتور حاتم عبداللطيف، وزير النقل، أنه تم وضع خطة عاجلة للحد من حوادث الطرق، حيث تم حصر 112 نقطة سوداء على شبكة الطرق فى مصر، بالإضافة إلى تشكيل لجان لرفع الوضع الهندسي الحالي لهذه النقاط.

وقال عبداللطيف -فى تصريحات له اليوم الأحد- إن إستراتيجية الوزارة تتمثل في حصر جميع النقاط السوداء، وذلك بناء على عدد مرات تكرار الحوادث، أو جسامة الحادث، وحجم التعرض لهذه الحوادث، وحجم المرور على هذه الطرق.

وعلى المستوى الوقائي .. أفاد وزير النقل أنه تم تطبيق نظم تدقيق الأمان للمشروعات الحديثة، والتي يجري إنشاؤها لمنع وجود أي نقاط سوداء مستقبلًا، وذلك من خلال مراجعة اشتراطات الأمان على الطرق على هذه المشروعات، خلال خمس مراحل يمر بها المشروع، بدءًا من إجراء دراسات الجدوى الاقتصادية، ومرورًا بمرحلة الرسومات المبدئية، ثم الرسومات التفصيلية، قبل افتتاح الطريق للمرور بثلاثة أشهر، وانتهاء بمتابعته بشكل مكثف، بعد الافتتاح بثلاثة أشهر، وذلك من خلال خبراء من أساتذة الجامعة وهيئة الطرق والكباري.

وقال عبداللطيف إنه تم وضع حلول قصيرة الأجل لتأمين هذه المواقع، والتي قد لا تحتاج إلى أعمال نزع ملكية، أو تعديل هندسي، وذلك من خلال فرق عمل تضم مجموعة متميزة من أساتذة الجامعات، والذين يملكون خبرات كبيرة في هذا المجال، بالإضافة إلى مهندسي هيئة الطرق والكباري.

وشدد على ضرورة وضع حلول آجلة لتأمين هذه المواقع التي تحتاج إلى تعديلات هندسية، أو نزع ملكية، وعمل أولويات لتنفيذ هذه الحلول، بناء على أهمية هذه الطرق، وحجم وجسامة الحوادث ومعدلات الزيادة بها.

ومن المتوقع الانتهاء من هذه الأعمال خلال ثلاثة أشهر، ووضع أولوية أولى لتنفيذ هذه الخطة، وتوفير الاعتماد والموارد البشرية لذلك.
كلمات البحث
الأكثر قراءة