Close ad

وزير الكهرباء يقرر سفر لجنة فنية اليوم إلى الصعيد لبحث قطع التيار عن بعض المحافظات

31-1-2013 | 14:14
صلاح زلط
عقد المهندس أحمد أمام، وزير الكهرباء والطاقة، اليوم الخميس اجتماعا طارئا لدراسة أسباب انقطاع التيار الكهربائى مساء أمس فى عدد من القرى والمدن ببعض محافظات الوجة القبلى.

واستعرض الوزير التقرير المبدئى لانقطاع التيار، الذى أعدته الشركة القابضة لكهرباء مصر.

وقرر الوزير تشكيل لجنة فنية علي مستوي عال برئاسة المهندس جابر دسوقى، رئيس الشركة القابضة، لدراسة التقرير وتحديد أسباب الانقطاع، وإيجاد آليات لاتخاذ إجراءات فورية لمواجهة مثل هذه الأحداث الطارئة واتخاذ الإجراءات اللازمة لعدم تكراره مستقبلاً.

وعلمت "بوابة الأهرام" أن الوزير قرر فى نهاية الاجتماع قيام أعضاء اللجنة بالذهاب اليوم إلى أسوان والمنيا ونجع حمادى لتحديد الأسباب الحقيقية لانقطاع التيار على الطبيعة وتقديم تقرير شامل يوم الأحد المقبل.

فى غضون ذلك علمت "بوابة الاهرام" أن التقرير المبدئى، الذى استعرضه الوزير اليوم مع رئس الشركة القابضة، والمهندس فتح الله شلبى رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشأن الانقطاع، حيث أشار المهندس فتح الله شلبى ـ إلى أنه وفى تمام الساعة السادسة والنصف مساء أمس الأربعاء حدث خروج لعدد 4 دوائر جهد 500 كيلوفولت من محطة محولات سمالوط، مما أدى إلى انقطاع جزئى للتيار الكهربائى بعدد من محافظات الوجة القبلى، وعلى الفور وخلال 4 دقائق من الحادث استطاع مهندسو التشغيل بالمركز القومى للتحكم إعادة تشغيل هذه الدوائر، وتلا ذلك تباعا إعادة التحميل على خطوط الكهرباء الفرعية، الذى تتغذى من هذه الدوائر.

يأتى ذلك فى الوقت الذى توقع فيه مصدر مطلع بقطاع الكهرباء أن يكون عطلا في مصنع الألومنيوم بنجح حمادي قد أدى إلى ارتفاع وانخفاض مفاجئ في ذبذبة التيار الكهربائي أدى على الفور إلى فصل إحدى الدوائر الكبري، وجهد ‏500‏ ك‏.‏ف، التي تقوم بنقل الطاقة الكهربائية إلى شبكة نقل الكهرباء بعدد من محافظات الصعيد‏.

وأكد التقرير سلامة محطة كهرباء السد العالى وأنها تعمل بكامل طاقتها، وقال المهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر،‏:‏ إن فترة إصلاح العطل واستقرار التغذية الكهربائية لجميع المناطق تم خلال زمن قياسي يحسب للعاملين بقطاع الكهرباء‏,‏ وفي مقدمتها شركات كهرباء الوجه القبلي‏,‏ لاسيما أن العطل تم خلال فترة الذروة المسائية‏.‏

ومن المقرر أن يتلقى المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء تقريرا شاملا عن الحادث‏.
كلمات البحث