Close ad

ألَّف 12 كتاباً وكراسة استراتيجية.. أحمد النجار يفوز بجائزة سمير أمين العالمية عن مجمل أعماله

4-10-2012 | 13:50
أحمد السيد النجار
بوابة الأهرام
فاز الزميل أحمد السيد النجار، رئيس الوحدة الاقتصادية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، ورئيس تحرير التقرير السنوي "الاتجاهات الاقتصادية الاستراتيجية"، بجائزة المفكر العالمي سمير أمين للاقتصاد السياسي وقضايا التحرر الوطني، عن مجمل أعماله.

وينظم الجائزة في مصر، مركز البحوث العربية الإفريقية. والجائزة رمزية وتقديرية أساسا، وقيمتها المادية الرمزية هي 10 آلاف جنيه. وتمنح الجائزة بناء على الإسهام العلمي في الاقتصاد السياسي، والتأثير الفعال في التحرر الوطني والدفاع عن قضايا العدالة الاجتماعية والتنمية المستقلة.

والجائزة هي الثانية للنجار هذا العام، حيث سبق له الفوز في نهاية شهر يونيو الماضي بجائزة الدولة للتفوق في العلوم الاجتماعية عن مجمل أعماله، وهي الجائزة التي تقدمها وزارة الثقافة المصرية ممثلة في المجلس الأعلى للثقافة.

وكان قد فاز أيضا بجائزة المحارب الأول ضد الفساد عام 2006، الممنوحة من مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني منها مؤسسة "شايفنكو" والمنظمة المصرية الإفريقية لحقوق الإنسان، وذلك عبر ترشيحات من الخبراء وتصويت جماهيري عبر شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت". كما فاز عام 1999 بجائزة الدولة التشجيعية في الاقتصاد، والمقدمة من وزارة الثقافة المصرية (المجلس الأعلى للثقافة)، وذلك عن كتاب: "دور المساعدات الخارجية لإسرائيل 1948-1996 .. صناعة دولة". كما حصل في وقت مبكر على الجائزة الأولى لأفضل مقال تحليلي في الصحافة المصرية عام 1989، والمقدمة من نقابة الصحفيين في مصر.

يذكر أن النجار تخرج من قسم الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عام 1984، وعمل خبيرًا اقتصاديا ورئيسًا للوحدة الاقتصادية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، ورئيسا لتحرير التقرير السنوي :"الاتجاهات الاقتصادية الاستراتيجية" الذي يصدره المركز سنويا، كما انتخب عضوا بمجلس نقابة الصحفيين ومقرر لجنة تطوير المهنة والتدريب ومركز المعلومات." من عام 2003 حتى عام 2007، وكذلك انتخب عضوا عن الصحفيين بمجلس إدارة مؤسسة الأهرام من عام 2005 حتى عام 2009. وأشرف على القسم الاقتصادي بتقرير المرصد الاجتماعي العربي الصادر عن مكتبة الإسكندرية من عام 2005 حتى عام 2007.
والنجار حاصل على جائزة الدولة للتفوق في العلوم الاجتماعية (علم الاقتصاد) عام 2012، والمقدمة من وزارة الثقافة المصرية، المجلس الأعلى للثقافة، عن مجمل أعماله المنشورة، كما حصل على جائزة المحارب الأول ضد الفساد عام 2006، الممنوحة من مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني منها مؤسسة "شايفنكو" والمنظمة المصرية الإفريقية لحقوق الإنسان، وذلك عبر ترشيحات من الخبراء وتصويت جماهيري عبر شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت"، كما حصل النجار على جائزة الدولة التشجيعية في الاقتصاد عام 1999، والمقدمة من وزارة الثقافة المصرية (المجلس الأعلى للثقافة )، وذلك عن كتاب: "دور المساعدات الخارجية لإسرائيل 1948-1996 .. صناعة دولة"، كما حصل على الجائزة الأولى لأفضل مقال تحليلي في الصحافة المصرية عام 1989، والمقدمة من نقابة الصحفيين في مصر. وشارك بأبحاث في عدد كبير من الندوات والمؤتمرات في مصر والعديد من البلدان العربية والأجنبية.

ونُشر للنجار عدد من الكتب منها: الإصدار الثالث لكتاب "الانهيار الاقتصادي في عصر مبارك: حقائق الفساد والبطالة والغلاء والركود والديون والإصدار الثاني لكتاب "نحو برنامج اقتصادي لمصر الثورة.. تجاوز تركة الفشل وبناء اقتصاد كفء وعادل"، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة 2012، و التكلفة الاقتصادية والاجتماعية للتمييز ضد المرأة في التعليم وسوق العمل، سلسلة كتب مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام، ديسمبر 2011، وكتاب "مياه النيل... القدر والبشر"، دار الشروق، القاهرة 2010، إلى جانب عدد كبير من المؤلفات والكراسات الإستراتيجية.
أحمد السيد النجار

أحمد السيد النجار

أحمد السيد النجار2
كلمات البحث