Close ad

اعتماد 110 قرارات وزارية لمشروعات عقارية خلال عام «كورونا»

2-12-2020 | 21:02
اعتماد  قرارات وزارية لمشروعات عقارية خلال عام «كوروناالدكتور وليد عباس
عصمت الشامي

قال الدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان، إن العام الحالي تم اعتماد أكثر من 110 قرارات وزارية لمشروعات عقارية على مساحة تخطت 47 ألف فدان، وهو ما يؤكد أن الحكومة نجحت فى مواجهة فيروس كورونا، مضيفا خلال كلمته بمؤتمر اقتصادي، أنه تم الانتهاء من نحو 85% من مشروعات المرحلة الاولي من مدن الجيل الرابع، وذلك فى 17 مدينة، بينما تم البدء فى تنفيذ المرافق فى الـ 14 مدن الأخرى.

موضوعات مقترحة

وأكد انه من المقرر بدء تسليم وحدات العاصمة الادارية الجديدة للحاجزين العام المقبل، وكذلك هناك خطة طموحة لدى وزارة الاسكان فى مدينة العلمين الجديدة، حيث تم بدء تسليم الوحدات الاسكان الاجتماعي المميز فى العلمين، وأكد أنه تم مضاعفة حجم المدن الجديدة لتصل لـ 60 مدينة جديدة.

وأشار معاون وزير الإسكان، إلى أن الوزارة تعمل في الوقت الخالي على إنشاء منصة الكترونية وذلك للتيسير على المستثمرين بحيث تكون كل الإجراءات الخاصة باستصدار التراخيص والقرارات الوزارية من خلال هذه المنصات.

وأضاف عباس أن آلية التخصيص المباشر ساهمت بشكل كبير فى إتاحة الفرص لكافة الشركات العقارية بمختلف الفئات للحصول على قطع أراضي لإنشاء مشروعات عمرانية، لافتا إلي أن الوزارة تلقت نحو 917 طلبا للحصول علي أراض، والعام الحالي تخطت عدد الطلبات لأكثر من 700 طلب للحصول علي أراضي بنظام التخصيص المباشر.

وأوضح عباس، أن الوزارة لجات لاتخاذ العديد من التيسيرات للمطورين للتيسير عليهم، منها تقليل نسبة مقدم الحجز للمشروعات الكبيرة التى تتخطي المليار جنيه، لافتا إلي أن التخصيص بالأمر المباشر، ستسنح للمستثمر الحصول على قطعة أرض خلال مدة أقصاها 3 شهور من تاريخ تقديم الطلب.

قال المهندس أمين سراج،المطور العقارى إن القطاع العقارى استفاد من أزمة كورونا، من خلال التحول الإلكتروني، واتجاه العملاء والشركات الي التسوق الإلكتروني والتوسع فى استخدام التكنولوجيا.. وأضاف المهندس أمين سراج، خلال كلمته بمؤتمر قمة مصر الاقتصادية، وأضاف أن الشركات العقارية بدأت فى ترتيب الأوراق بشكل جيد وأولوياتها، وخاصة فى مجال التكنولوجيا والبنية التحتية.

قال الدكتور أحمد شلبي، الخبير العقاري ، إن مدن الجيل الرابع تعد نقطة تحول حقيقية للقطاع العقارى المصرى، لافتا إلى أن الحكومة بدأت تنتهج اسلوب جديد فى العمران داخل مصر، وهو ما يؤكد ان الصورة الجديدة لمصر ستكون مختلفة كثيرا عما مضي.

وأضاف الدكتور أحمد شلبي، أن العام المقبل سيكون عام متفاءل لمصر، موضحا ان ازمة كورونا جعلت المطورين يتجهون بصورة أكبر نحو التحول للمدن الذكية فى مصر.

وأكد المهندس طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقارى، أن أزمة كورونا أثبتت قوة مصر واقتصادها بمواجهة الأزمات، وأنها قبلة استثمارية جيدة أمام المستثمر الأجنبي، لافتا إلى أن المطورين العقارين تعاملوا بشكل جيد مع أزمة كورونا، وتحملوا على عاتقهم أعباء أزمة كورونا.

وأضاف المهندس طارق شكري، أن قانون اتحاد المطورين العقاريين، يساهم فى تنظيم السوق العقاري المصري، لافتا إلى أن قانون اتحاد المطورين يقسم المطورين لفئات، وهو ما يمنع لجوء المطورين الصغار الحصول على أراضي كبيرة لا تتناسب مع الملاءة المالية الخاصة بهم.

ومن جانبه قال محمد مكاوي، الرئيس التنفيذي لشركة سيتي ايدج ، الذراع التسويقي لوزارة الإسكان أن المشروعات الجاري تنفيذها من قبل الدولة مثل ممشي أهل مصر، تمثل مشروعات تتيح الفرصة لمختلف المواطنين في تحقيق الرفاهية، وقضاء وقت جيد على النيل، لافتا إلى أن هذه المشروعات تساهم فى اعادة المظهر الجمالي للقاهرة مرة أخري.

وشدد على ضرورة مشاركة شركات القطاع الخاص فى المشروعات التى تنفذها الدولة فى الوقت الخالي لتطوير القاهرة، وخاصة القاهرة الفاطمية، مؤكدا أن الصندوق السيادي يعمل بشكل كبير فى تطوير بعض المناطق داخل العاصمة لإعادة استخدام هذه المناطق.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة