أجرى الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، اليوم السبت جولة تفقدية لمتابعة معدلات تنفيذ عدد من المشروعات بميناءي الدخيلة والإسكندرية، في إطار توجيهات القيادة السياسية بتطوير منظومة النقل البحري للمساهمة في زيادة الناتج القومي.
موضوعات مقترحة
بدأت الجولة من ميناء الدخيلة، حيث يتم تنفيذ عدد من المشروعات لزيادة طاقة التدول، حيث تفقد محطة تداول وتخزين الصب السائل الجديدة التي تديرها شركة المهندس وهي إحدى شركات القطاع الخاص حيث تأتي زيارة المحطة في إطار توجيهات القيادة السياسية بتشجيع دخول القطاع الخاص للاستثمار في أنشطة قطاع النقل البحري وحيث تبلغ مساحتها 6000 متر ، وعدد خزاناتها 23 خزانا بسعة تخزينية 28500000 لتر، وشاهد مراحل العمل بالمحطة والتي تبدأ باستقبال السفينة وتأكيد جودة المنتج والكمية ، ثم مراجعة كافة وسائل الأمان للخطوط والخزانات ، ثم ضخ المنتج من السفينة الي الخزانات في المحطة ، وما يلي ذلك من إنهاء الإجراءات الجمركية ثم شحن المنتجات إلى المصانع علي شاحنات بعد تأكيد عملية الأمان، وتتكون المحطة من بوابات الدخول والخروج ، ومنطقة الخزانات ، والخطوط من الموقع إلى الرصيف .
وتفقد وزير النقل رصيف 92 الذي يبلغ طوله 350 مترا وعمقه 15 مترا ، والمُخصص للبضائع العامة ، والذي تم الانتهاء من أعمال الصيانة الخاصة به في شهرين فقط والتي شملت معالجة حوائط الرصيف وملء الفجوات والفتحات ، وصيانة السلالم البحرية ، ومدافع الرباط بالإضافة إلى صب البلاطات الخرسانية المتهالكة وحيث بلغت تكلفة تلك الأعمال 15 مليون جنيه كما تفقد الوزير أعمال صيانة رصيف 94 المُخصص أيضاً للبضائع العامة ، حيث انتهت أعمال الصيانة برصيف 94/1 بطول 400 متر بتكلفة إجمالية 5 ملايين جنيه ، وانتهت أيضاً أعمال الصيانة لرصيف 94/5 بطول 200 متر بتكلفة 10 ملايين جنيه ، وتجري أعمال الصيانة برصيف 94/4 الذي يبلغ طوله 200 متر وعمقه 12 مترا ، وسوف يتم التنفيذ في مدة شهرين من بدء الأعمال في 22/11/2020 بتكلفة إجمالية قدرها 10 ملايين جنيه.
وتفقد موقع إنشاء رصيف 100 المزمع إنشاؤه لزيادة الطاقة الإستيعابية من بضائع وحاويات ، وحيث تكون المشروع من محطة حاويات ومتعددة الأغراض علي رصيف بطول 1800 متر وعمق يتراوح ما بين 15-17 متر وظهير خلفي 660 ألف متر مربع ، وسوف تسمح المحطة باستقبال عدد 4 سفن بطول 240 مترا وعدد سفينة بطول 400 متر ، و سوف يساهم هذا المشروع في إضافة طاقة استيعابية جديدة للميناء لتداول الحاويات و الغلال والبضائع العامة وقد تم إعداد دراسة الجدوي المبدئية للمشروع . كما أن أحد كبار المشغلين العالميين قد أبدى رغبته للاستثمار في هذا المشروع وحرصاً من وزارة النقل على تحقيق مبدأ الشفافية فقد دعت الوزارة كل المهتمين بالمشروع من باقي الشركات العالمية أو المحلية للتقدم بمقترحاتها بشأن المشروع و اختتم وزير النقل زيارته لميناء الدخيلة بتفقد أعمال استكمال ساحة انتظار الشاحنات حيث تم الانتهاء من عمل ساحة شاحنات بمساحة 7000 مترو وجار عمل الاستكمال على مساحة 7000متر أخرى وذلك للمساهمة في عدم تكدس الشاحنات داخل الميناء.
وتوجه الوزير إلى ميناء الإسكندرية حيث تابع مشروع إنشاء وصلة حرة تربط ميناء الإسكندرية بالطريق الدولي الساحلي السريع بمنطقة باب 54 (كوبري 54) والذي تنفذها شركة النيل العامة للطرق والكباري إحدى الشركات التابعة لوزارة النقل والذي يبلغ طولها 2.30 كم وعرضها 17.6 متر وتكلفتها الإجمالية 905 مليون جنيه، وبلغت نسبة التنفيذ 90% وحيث سيساهم هذا المشروع في تحقيق سيولة الحركة المرورية وعمليات نقل البضائع من ميناء الإسكندرية حتى الطريق الدولي، وتخفيف الزحام والضغط المروري بشارع المكس ومنطقة الورديان والقضاء على تكدس سيارات النقل الثقيل بالشوارع العامة بغرب الإسكندرية.
وتفقد أرض التجارية للأخشاب المنقولة من الشركة التجارية للأخشاب بالقباري إلى الدائرة الجمركية لميناء الإسكندرية والتي تبلغ مساحتها 44 فدانا حيث تفقد مشروع تخطيط منطقة الساحات الجديدة لهذه الأراضي والذي تنفذه شركة النيل العامة لإنشاء الطرق إحدي شركات وزارة النقل ، وحيث يشمل المشروع تنفيذ المخطط العام والتنسيق الحضري للمنطقة ، وتنفيذ أعمال الطرق والأمان المروري ، وتنفيذ الشبكات الخدمية ( مياه – صرف – حريق –ري ) ، وتخطيط شبكة الكهرباء والاتصالات .، وتبلغ التكلفة 305 ملايين جنيه هذا ويجري الانتهاء من أعمال صب بلاطات مسلحة للأرضيات ، وإنشاء أسوار جمركية وساحات .كما يجري الأعمال الإنشائية للمباني والتشطيبات المعمارية ووجه الوزير رئيس وقيادات الميناء.
بسرعة الانتهاء من أعمال تنفيذ هذا المشروع وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لحركة الشاحنات بالميناء لتسهيل حركة مرور الشاحنات.
وتوجه الوزير إلى هاويس المالح حيث تابع أعمال تنفيذ 4 كباري جديدة أعلى الهاويس بدلاً من الكباري الحالية التي ساءت حالتها الإنشائية بما يساهم في تسيير صنادل تحمل عدد 2كونتينر إلى المناطق اللوجيستية سواء المملوكة للشركات الخاصة أو التي ستنفذها هيئة الميناء مستقبلا.
وتابع الوزير مشروع إنشاء رصيف 3/85 والذي يبلغ طوله 500 متر وتكلفته 390.6 مليون جنيه والمخصص لتداول الأخشاب والبضائع العامة وحيث يشمل ساحة خلفية مساحاتها 35 ألف متر مسطح والذي سيصل حجم التداول المتوقع بها الى 5 ملايين طن / سنة ووجه بتكثيف الأعمال لسرعة الانتهاء من المشروع.
وتفقد وزير النقل أعمال إنشاء المحطة متعددة الأغراض على رصيف 55 -62 الذي يبلغ تكلفتها 7,2 مليار جنيه ووصلت نسبة التنفيذ بها الى 35 % وحيث تعد المحطة واحدة من أهم مشروعات ميناء الإسكندرية الذي يعد من أهم الموانئ المصرية حيث إن 60% من تجارة مصر الخارجية تمر عبر ميناء الإسكندرية حيث سيساهم المشروع في استقبال السفن ذات الحمولات الكبيرة نظرا لتعميق الممر الملاحي للميناء و زيادة حصة السوق لميناء الاسكندرية مقارنة بالموانئ الأخرى في البحر المتوسط نتيجة استقبال سفن الأجيال الحديثة، كما يساهم في زيادة طاقة التدول بالميناء من حاويات وبضائع عامة ورفع انتاجية الميناء من خلال الاستغلال والاستفادة المثلي للارصفة واطمئن الوزير على أن معدلات العمل بالموقع تسير وفقاً للبرنامج المخطط والمحدد للمشروع، مشيراً إلى أنه سيتم التركيز خلال الفترة القادمة على اختيار نمط التشغيل للمحطة وأنه حالياً يتم التواصل مع بعض المشغلين العالميين المهتمين بالعمل في مصر للوصول إلي أفضل العروض، لافتاً إلى أنه سيتم الانتهاء من إنشاء الأرصفة والساحات بنهاية عام 2021 لتكون المحطة جاهزة لاستقبال السفن ذات الأحجام الكبيرة فى الربع الأول من عام 2022 .
وعلى هامش جولته أكد الفريق مهندس كامل وزير النقل ان هناك اهتماما كبيرا من الحكومة المصرية، بالاستفادة من منظومة النقل البحري للمساهمة في زيادة الناتج القومي وجعل مصر مركزا عالميا كبيرا للتجارة خاصة مع موقع مصر المتميز، مشيرا إلى أن اضافة أراضي تبلغ مساحتها 1 مليون متر مربع وانشاء عدد 2 محور للربط مع محور التعمير وهما محوري الدخيلة و 54 وإنشاء أرصفة جديدة بطول 3 كم سيؤدي الي ان يصل حجم التداول الي 80 مليون طن كما سيتم الوصول الي صفر انتظار للسفن. لافتا إلى أنه اطمأن خلال زيارته على حركة الصادرات والواردات بالميناء.