Close ad

«النقل» تكذب المغرضين: صفقة جرارات قطارات جنرال إليكترك الأمريكية مطابقة للمواصفات

25-10-2020 | 19:51
«النقل تكذب المغرضين صفقة جرارات قطارات جنرال إليكترك الأمريكية مطابقة للمواصفاتجرارات قطارات جديدة
نبيل بدر

أعلنت وزارة النقل، في بيان لها مساء اليوم، أنه بخصوص ما أثير في بعض وسائل الإعلام المغرضة بشأن القيام بشراء صفقة جرارات قطارات أمريكية غير مطابقة لمعايير السلامة العالمية.. فإن الوزارة توضح الحقائق التالية:

موضوعات مقترحة


1ـ في إطار قيام وزارة النقل بالسعي نحو تطوير مرفق النقل وخصوصًا السكة الحديد ليصبح في مصاف وسائل النقل الأسرع والأكثر أمانًا، اتجهت السكة الحديد للتعاقد مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية لتوريد عدد 110 جرارات جديدة وفق الاشتراطات القانونية التي حددها القانون المصري.
 
2. تعتبر شركة جنرال إلكتريك الأمريكية هي أكبر مُصنع على مستوى العالم لهذه النوعية من الجرارات، وهي الشركة صاحبة الخبرات في مجال تصنيع الجرارات الديزل وتوريد الجرارات التي تتميز بالصيانة السهلة وباقتصادها في استهلاك الوقود.
 
3- وقد قامت السكة الحديد بالإعداد والتجهيز الجيد لاستقبال وتشغيل هذه الجرارات بما يضمن رفع اتاحية أسطول الجرارات بالهيئة وتحقيق عائد اقتصادي ناتج عن تشغيل إضافي للرحلات وانتظام الخدمة على الخطوط.
 
4- جميع الجرارات التي تم توريدها للهيئة مطابقة تمامًا للمواصفات الفنية التي وضعتها الهيئة، والتي تم التقييم الفني علي أساسها وهذه الجرارات مناسبة تمامًا لاحتياجات الهيئة ومتطلبات التشغيل على الخطوط.
 
5- تعتبر أعطال هذه الجرارات قليلة وبسيطة وتمثل نسبتها النسبة المسموح بها طبقًا لمؤشرات الاتحاد الدولي للسكك الحديدية، ويتم التعامل مع أي عطل فورًا من خلال لجان وفرق فنية مشكلة ومهيأة للتعامل اللحظي لازالة أي عارض بتلك الجرارات أثناء مسيرها.
 
6- قامت بعض القنوات الإعلامية المغرضة بتناول عطل الجرار ٢٥٠٢ بتاريخ ١٧ أكتوبر ٢٠٢٠ بأسباب إبطال محرك للتقليل من إنجازات الدولة ووزارة النقل وقد قامت لجنة فنية مشكلة من الهيئة وشركة جنرال إلكتريك الأمريكية بمعاينة الجرار وبالفحص تبين وجود كسر داخلي في البيل الخاص بالبستم رقم 2 بالجرار رقم 2502 وليس إنفجارًا.
 
7- وفي هذا الصدد قام الفريق المعين من قبل الهيئة والشركة لفحص الجرار بتحميل جميع البيانات والمعلومات من كمبيوتر الجرار دون الاستعانة بأي خبراء من الخارج، وتم إرسالها إلى الشركة الأم في أمريكا لتحليل البيانات للوقوف على سبب هذا الكسر.
 
8- اجتمع الفريق وزير النقل مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية بمقر وزارة النقل يوم الإثنين الموافق 19 / 10 /2020 لمناقشة آلية الشركة الخاصة بالتعامل مع مثل هذه الأعطال بالجرارات الموردة حديثًا لهيئة السكة الحديد وقد تم التوجيه لدى كل من هيئة السكة الحديد وشركة جنرال إلكتريك بالآتي:
 
1. قيام الشركة باستبدال محرك الجرار المعطل بآخر جديد طبقًا لبند الضمان بالعقد المبرم مع الشركة، والإفادة بتقرير رسمي عن سبب العطل واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لعدم حدوث مثل هذه الأعطال مرة أخرى مع إعداد تقرير فني متكامل لمعرفة السبب في كسر البيل الخاص بالبستم رقم 2 بالجرار رقم 2502 .
 
2. قيام شركة جنرال إلكتريك بإصلاح أي عطل يظهر بالجرارات الموردة حديثًا فورًا.
 
3- وجدير بالذكر أن هذه الرحلة للجرار لم تكن الأولى والجرار يعمل بالتشغيل منذ يونيو 2020، وقد تضمنت كافة التقارير الصادرة عن تشغيل الجرار عدم تعرضه لأي عارض أو عطل من قبل .
 
4-وقد تعهدت الشركة باستبدال محرك الجرار المعطل بآخر جديد طبقًا لبند الضمان بالعقد المبرم مع الشركة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة