Close ad

مستشفيات جامعة عين شمس تبدأ خطوات التسجيل للعمل ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل

13-10-2020 | 22:50
مستشفيات جامعة عين شمس تبدأ خطوات التسجيل للعمل ضمن منظومة التأمين الصحي الشاملالدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس
محمود سعد

أعرب الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، عن سعادته بأداء الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، باعتبارها إنجازا يحسب للقيادة المصرية الحالية، حيث ستقوم بإعداد معايير وخطوات تنظيمية ستساعد على تقدم المنظومة الصحية بمصر.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال زيارة مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية لجامعة عين شمس لبحث إجراءات تسجيل المستشفيات الجامعية من قبل الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية للعمل ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل.

وخلال اللقاء أعلن المتيني، عن دعم الدولة لمستشفيات جامعة عين شمس والحصول على قرار من القيادة السياسية بمد مساحتها من مسجد النور إلى كاتدرائية العباسية ومن شارع رمسيس إلى شارع لطفى السيد، حيث سيتم ضم الحدائق المحيطة، مؤكداً أن مستشفيات جامعة عين شمس (الدمرداش) أو مدينة عين شمس الطبية تستحق كل الدعم من كافة جهات الدولة نظراً لما تقوم به من دور كبير.

وأضاف، أنه تم اتخاذ العديد من الخطوات التطويرية بالمستشفيات، حيث تم الانتهاء من تطوير البنية التحتية، لافتاً إلى أن التطوير في المنظومة الصحية مستمر لمواكبة كل ما هو جديد.

وفي كلمته أكد د. أشرف إسماعيل، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، على أن مستشفيات جامعة عين شمس منذ بدايتها دائما سباقة لمواكبة كافة التطورات والحصول على الجودة والاعتماد.

وخلال اللقاء ألقى الضوء على مستقبل الرعاية الصحية بمصر كما تم وضعه في الإستراتيجية الوطنية، مشيراً إلى أن الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية أنشئت في ظل قانون التأمين الصحي الشامل وهي هيئة مستقلة تابعة لرئاسة الجمهورية لكي تعمل مع الجميع بحيادية ودون تفرقة.

وأضاف، أن قانون التأمين الصحي الشامل يعد نقطة فارقة في تاريخ الصحة في مصر، لأنه سيكون هناك تغطية صحية شاملة على أعلى مستوى لكل المصريين وهو ما يمثل تحديا كبيرا لن يحدث دون مشاركة كافة القطاعات الطبية.

كما تناول مهام الهيئة والتي من بينها وضع المعايير لكل المنشآت الصحية والتي وصلت إلى 13 فئة لتكون على المستوى العالمي، لافتاً إلى أنه تم وضع معايير مصرية خالصة من بينها معايير لمراكز الأشعة والصيدليات والمعامل الطبية، مضيفاً إلى أنه من بين المهام الأخرى للهيئة تسجيل واعتماد جميع المنشآت الصحية بمصر بجميع المحافظات.

وأوضح إسماعيل الفرق بين التسجيل والاعتماد للمنشآت الطبية، مشيرا إلى أن التسجيل يعد الخطوة الأولى التى بناء عليها يتم إخطار الدولة أن هذه المنشآت جاهزة للتعاقد مع التأمين الصحى الشامل وتبدأ رحلة الاستعداد للاعتماد، مشيرا إلى متطلبات التسجيل تشمل 5 نقاط على رأسها (الترخيص) وأيضاً 30 معيارا للأمان يجب توافرهم بنسبة 100%.

وأضاف أن مهام الهيئة أيضا سيكون الرقابة للتأكد على استمرار تطبيق المعايير التى تم الاعتماد بناء عليها، معربا عن رغبة الهيئة فى التعاون مع الجامعات المصرية لإطلاق دبلومة حول المعايير المصرية التى تم إصدارها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة