Close ad

التضامن توقع بروتوكول تعاون لتحسين الدخل وخلق فرص عمل.. تعرف على التفاصيل | صور

6-10-2020 | 15:49
التضامن توقع بروتوكول تعاون لتحسين الدخل وخلق فرص عمل تعرف على التفاصيل | صورتوقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية
أميرة هشام

شهدت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي ( برنامج فرصة) ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، والذي يهدف إلى تحسين الدخل وخلق فرص عمل ورفع الوعي لدى الأسر الفقيرة، دعماً لإستراتيجية مصر للتنمية وتوفير الحياة الكريمة للفئات الأكثر احتياجا.

موضوعات مقترحة

وقع البروتوكول عن وزارة التضامن الاجتماعي أيمن عبدالموجود، مساعد الوزير لشئون العمل الأهلي، كما وقع عن مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية نورا سليم المدير التنفيذي لمؤسسة ساويرس.

يأتي ذلك في إطار سعى وزارة التضامن الاجتماعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتوفير مشروعات تلبي احتياجات الفئات الأكثر فقراً وتوفير فرص عمل للشباب من خلال التدريب والمشروعات الصغيرة، وذلك في ضوء ما تتبناه الوزارة من آليات جديدة للتعامل مع برامج التصدي للفقر معتمدةً على نهج اقتصادي اجتماعي تنموي من خلال برنامج فرصة أحد برامج الحماية الاجتماعية المستحدثة في الوزارة.

وأكدت نيفين القباج، أن المجتمع المدني شريك مع الوزارة في مجالات عديدة، مشددة على أن هذا البروتوكول يوضح توجهات الوزارة خلال الفترة المقبلة، خاصة أن الحماية الاجتماعية ليست منهجا قائما على الدعم النقدى فقط، وإنما تستكمل بشق اقتصادي، حيث إن التمكين الاقتصادى يعد من أولويات الوزارة خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت وزيرة التضامن، أن الدعم النقدى لن يتوقف وسيستمر للفئات غير القادرة على العمل، ولكن الأسر الشابة القادرة على العمل سيتم توفير فرص وأصول إنتاجية لها.

وقد اتفقت وزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية على أن تقوم الوزارة بتوفير المراكز الإنتاجية بالمحافظات المستهدفة والاستعانة بقاعدة البيانات الخاصة بالمستهدفين والاشتراك مع مؤسسة ساويرس فى اختيار الجمعيات المنفذة للمبادرة واختيار جهات التدريب والدعم الفني.

كما اتفق الجانبان على أن تقوم مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية بتوفير التمويل اللازم للمبادرة والاشتراك في اختيار الجمعيات والإشراف والمتابعة، فضلا عن التعاون في تنفيذ مبادرة برنامج فرصة في مجال التمكين الاقتصادى والاجتماعى، خاصة في نشاط حاضنات فرصة (ريادة الأعمال للفقراء) ومصانع فرصة (مراكز إنتاج مشتركة) ومحور تعديل سلوك المستفيدين (من الاتكالية إلى الإنتاجية)، وقد اتفقا على أن العمل بهذا البروتوكول يسري لمدة عامين.

والجدير بالذكر، أن برنامج فرصة المستحدث أحد برامج الحماية الاجتماعية يرتكز على محوري التمكين الاقتصادي والتمكين الاجتماعي، ويعمل على تمكين المواطنين من العيش الكريم من خلال برامج اقتصادية واجتماعية متكاملة للفئات الأولى بالرعاية وإتاحة فرص التدريب والتشغيل وإنشاء وحدات إنتاجية، هذا بالإضافة إلى تنفيذ تدريبات تنموية وتوعوية لتعديل سلوك المستهدفين وبناء قيم واتجاهات إيجابية دافعة للتنمية البشرية.


جانب من توقيع البروتوكولجانب من توقيع البروتوكول

جانب من توقيع البروتوكولجانب من توقيع البروتوكول

جانب من توقيع البروتوكولجانب من توقيع البروتوكول

جانب من توقيع البروتوكولجانب من توقيع البروتوكول

جانب من توقيع البروتوكولجانب من توقيع البروتوكول
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: