Close ad

مشروعات الطرق وقناة السويس تتحدى شائعات أبواق جماعة الإخوان الإرهابية

7-10-2020 | 14:49
مشروعات الطرق وقناة السويس تتحدى شائعات أبواق جماعة الإخوان الإرهابية مشروعات الطرق وقناة السويس
نبيل بدر

في محاولاتها المستمرة واليائسة ضد الدولة المصرية، تواصل أبواق الإخوان الإرهابية التحريض على العنف والتشكيك في الإنجازات التي تحققت خلال السنوات الست الماضية بالكذب والتضليل، وتستمر وسائل الإعلام الممولة من الخارج والكتائب الإلكترونية بث سمومها عبر، فبركة الفيديوهات وبث الشائعات وتحريف الحقائق.

موضوعات مقترحة

بين تلك المشروعات التي تعرضت للهجوم من جانب الإخوان، شبكة الطرق، التي تعد أحد الإنجازات الكبرى التي حققتها الدولة المصرية خلال السنوات الست الماضية، لتغير خريطة مصر السكانية والعمرانية والتنموية.

وقد استطاعت الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل أن تنفذ شبكة طرق بمواصفات عالمية في زمن قياسي، وبلغ إجمالى استثمارات الطرق والكبارى التى تم إنجازها خلال الفترة من 2014 حتى 2019، 32 مليار جنيه، وشملت "المشروع القومى للطرق" بطول 900 كيلومتر وبتكلفة 19 مليار جنيه، وتطوير شبكة الطرق الحالية (2000 كم) بتكلفة 6 مليارات جنيه، وتنفيذ 6 محاور جديدة على النيل بـ3.7 مليار جنيه، و"30 كوبريا علويا" بتكلفة 3.3 مليار جنيه.

وفيما يخص مشروعات الكباري فقد تم إنشاء 4 محاور على النيل و20 كوبريا علويا، بالإضافة إلى كباري القطاع السابع بالطريق الصحراوي و كباري طريق السويس بتكلفة إجمالية 4,2 مليار جنيه تضمنت محور جرجا على النيل بتكلفة إجمالية 497,5 مليون جنيه، ومحور طلخا على النيل بتكلفة إجمالية 461 مليون جنيه، ومحور بني مزار على النيل بتكلفة 340 مليون جنيه ومحور بنها على النيل بتكلفة 595 مليون جنيه.

أما الكباري المنفذة فشملت كوبري فوكة العلوي بمحافظة مطروح بتكلفة 89 مليون جنيه، وكوبرى الكلابية العلوى بمحافظة الأقصر بتكلفة 87 مليون جنيه، وعدد 2 كوبرى أعلى طريق الكباش بمحافظة الأقصر بتكلفة 57 مليون جنيه، وتوسيع كوبرى امتداد مطار الأقصر بتكلفة 45 مليون جنيه، وكوبرى المعنا العلوى بمحافظة قنا بتكلفة 96 مليون جنيه، وكوبرى أبو حماد العلوى بمحافظة الشرقية بتكلفة 27 مليون جنيه.

وتضمنت الكباري أيضا كوبرى العباسة العلوى بمحافظة الشرقية بتكلفة 30 مليون جنيه، وكوبرى المحمودية المتحرك بمحافظة البحيرة بتكلفة 21 مليون جنيه، وكوبرى دهشور العلوى على طريق القاهرة / الفيوم بتكلفة 80 مليون جنيه، وكوبرى أجا العلوى على طريق بنها / المنصورة بتكلفة 91 مليون جنيه، وعدد 2 كوبرى على ترعة الجيزاوية ومصرف المحيط بتكلفة 132 مليون جنيه.

بالإضافة إلى عدد 2 كوبرى على الطريق الدولي الساحلي بتكلفة 118 مليون جنيه، وكوبرى داخل مدينة طهطا أعلى السكة الحديد بتكلفة 80 مليون جنيه، وكوبري دمنهور العلوي بتكلفة 151 مليون جنيه، وكوبري التوفيقية العلوي بتكلفة 76 مليون جنيه، وكوبري قوص بتكلفة 44 مليون جنيه، وكباري القطاع السابع بالطريق الصحراوي بتكلفة 610 مليارات جنيه، وكباري طريق القاهرة – السويس بتكلفة 377 مليون جنيه.

وتضمنت خطة الدولة لتطوير شبكة الطرق القديمة (الصيانة ورفع الكفاءة) رفع كفاءة 1350 كم من الطرق بإجمالي تكلفة 2,5 مليار جنيه ومن أهمها:

1. رصف طريق الشط – ميت أبو الكوم – القنطرة شرق بطول 108 كم وتكلفة 150 مليون جنيه.

2. رصف طريق أسوان – أبو سمبل بطول 150 كم وتكلفة 227 مليون جنيه.

3. رصف الطريق الدائري حول مطروح بطول 26 كم وتكلفة 109 ملايين جنيه.

4. رصف طريق نخل – التمد بطول 50 كم وتكلفة 112 مليون جنيه.

5. رفع كفاءة طريق أسيوط – الخارجة من منقباد حتى مطار أسيوط بطول 20 كم وتكلفة 83 مليون جنيه.

6. رصف طريق كوم أمبو – إدفو بطول 60 كم وتكلفة 91 مليون جنيه.

7. رفع كفاءة الطريق الصحراوي الشرقي (كمين الشيخ فضل – كمين الجزامى) بطول 40 كم، وتكلفة 95 مليون جنيه.

8. رفع كفاءة طريق طابا – نويبع بطول 60 كم، وتكلفة 97 مليون جنيه.

كما نفذت الدولة عدة مشروعات إنشاء وازدواج طرق  بأطوال 650 كيلومترا وتكلفة 3,5 مليار جنيه ومن أهمها:

1. ازدواج طريق سوهاج – قنا الصحراوي الغربي بطول 140 كم وتكلفة 350 مليون جنيه.

2. إنشاء الطريق المزدوج المحلة – كفر الشيخ بطول 32 كم وتكلفة 650 مليون جنيه.

3. إنشاء الطريق المزدوج طنطا – كفر الشيخ بطول 34 كم وتكلفة 500 مليون جنيه.

4. إنشاء حارة ثالثة بطريق القاهرة – الإسكندرية الزراعي (المرحلة الأولى من كفر الدوار حتى كفر الزيات) بطول 35 كم وتكلفة 195 مليون جنيه.

5. إنشاء وصلات لربط كباري النيل بـالطرق الرئيسية شرق وغرب النيل (وصلة الواسطي) بطول 65 كم وتكلفة 214 مليون جنيه.

6. ازدواج الطريق الزراعي بني سويف / المنيا في المسافة من بني سويف حتى سدس (مرحلة أولى) بطول 25 كم وتكلفة 146 مليون جنيه.

7. تطوير الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى في الاتجاه من تقاطع طريق الإسماعيلية الصحراوي حتى تقاطع الأوتوستراد (الداعم الداخلي) بطول 30 كم وتكلفة 192 مليون جنيه.

8. ازدواج طريق مغاغة – العدوة بطول 24 كم وتكلفة 102 مليون جنيه.

وانتهت وزارة  النقل من (11) طريقا بإجمالي أطوال 865 كم، وإجمالي تكلفة 13,2 مليار جنيه، شملت، تطوير طريق وادي النطرون – العلمين بطول 135 كم وتكلفة 1,920 مليار جنيه، وإنشاء المرحلة الأولى من الطريق الدائري الأوسطي بطول 22 كم وتكلفة 536 مليون جنيه، وازدواج طريق النفق – الشط – عيون موسى بطول 33 كم وتكلفة 128 مليون جنيه، وازدواج طريق الصعيد – البحر الأحمر (سوهاج – سفاجا) بطول 180 كم وتكلفة 848 مليون جنيه.

كما انتهت من ازدواج طريق قنا – سفاجا بطول 120 كم وتكلفة 448 مليون جنيه، وازدواج القطاع الغربي من طريق الشيخ فضل – رأس غارب بطول 90 كم وتكلفة 317 مليون جنيه، وتطوير طريق القاهرة – السويس في المسافة من الدائري الإقليمي حتى السويس بطول 70 كم وتكلفة 1185 مليون جنيه، إضافة إلى إنشاء الطريق من المنيا إلى طريق الشيخ فضل – رأس غارب بطول 55 كم وتكلفة 585 مليون جنيه، وإنشاء طريق شبرا – بنها الحر بطول 40 كم وتكلفة 3,5 مليار جنيه.

الوزارة انتهت كذلك من إنشاء طريق الفرافرة – عين دلة بطول 87 كم وتكلفة 423 مليون جنيه، وإنشاء القوس الشرقي من الطريق الدائري الإقليمي (بلبيس – بنها)

بطول 33 كم وتكلفة 3.35 مليار جنيه.

قناة السويس

بالرغم من الأهمية الكبيرة لمشروع قناة السويس الجديدة، اقتصاديًا، إلا أن هذا المشروع لم يسلم من لسان المخربين، فنال القسط الأكبر من تلك الشائعات، حيث سعت الجماعة إلى التقليل من أهميته والتشكيك في  جدواه.

لكن عائدات القناة خلال العام الماضي كانت كفيلة بأن تخرس كل من شكك في أهمية المشروع، حيث حققت خلال العام المالي الماضي وحده، نحو خمسة مليارات وسبعمائة مليون دولار، وأضحت قناة السويس نقطة ارتكاز رئيسة للبدء في تحقيق تنمية شاملة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة