Close ad

29 مكرما فى عيد العلم التاسع لجامعة القاهرة

21-12-2010 | 23:34
سمر نصر
قالت الدكتورة سلوى بيومى الحاصلة على جائزة الدولة التقديرية فى مجال العلوم المتقدمة فى العلوم الزراعية وعضو مجلس الشورى: "نفتخر بأن هناك ثلاث سيدات من جامعة القاهرة حصلن على جائزة الدولة التقديرية فى مجالات علمية مختلفة، وأن المرأة لم تكتف بـ 64 مقعدا فقط فى البرلمان".
وأضافت: "أصبحت الدول تقسّم إلى دول تعلم ودول لا تعلم، ورهاننا فى المستقبل على العلم، وأتمنى ونحن على مشارف عام جديد أن نحقق التكامل بين مؤسسات البحث العلمى من أجل خدمة الوطن، وأن نتبنى سياسة ابتكارية لتحفيز الطلاب، وأن تزيد ميزانية البحث العلمى حتى نستطيع مواكبة الدول المتقدمة".
جاء ذلك خلال احتفالية جامعة القاهرة بعيد العلم التاسع، التى تضمنت حضور لفيف من الوزراء والأساتذة وتكريم المتميزين فى مجال البحث العلمى الحائزين على جوائز الدولة التقديرية.
وصرّح الدكتور حسام كامل رئيس جامعة القاهرة أن الجامعة أتت فى المرتبة الأولى على مستوى الجمهورية فى طرح 14 برنامجا تعليميا جديدا، كما أن العام الدراسى 2009-2010 شهد نشر 911 بحث علمى مصرى على المستوى الدولى، وأن تكلفة تمويل الأبحاث هذه العام وصلت 85 مليون جنيه.
وأكّد كامل أنه بدأ تنفيذ مجموعة من المشروعات الكبرى مثل مشروع "النانوتكنولوجى" و"مشروع مبنى معهد الأورام الجديد"، و"مجمع المعامل البحثية"، و"مشروع التنقيب فى رسائل الماجيستير والدكتوراة"، و"تطوير نادى الضيافة"، بالإضافة إلى مشروع إنشاء فرع جامعة القاهرة بمدينة 6 أكتوبر.
وكان من بين المكرمين الفائزين بجوائز الدولة التقديرية الدكتور نجيب الهلالى جوهر رئيس الجامعة الأسبق، الذى أدخل نظام الدرجات العلمية مع الجامعات الأمريكية، والدكتورة رشيقة الريدى الحاصلة على جائزة الدولة التقديرية فى العلوم التكنولوجية المتقدمة، وهى أول من أدخلت علم المناعة بكلية العلوم فى جامعة القاهرة، والدكتور محمود محى الدين وزير الاستثمار السابق ونائب رئيس البنك الدولى، الحائز على جائزة الجامعة الخاصة فى خدمة المجتمع.
كلمات البحث
الأكثر قراءة