Close ad

"البحوث الفلكية": 2020 سيشهد 4 خسوفات قمرية وكسوفين للشمس والبداية الجمعة المقبل

29-5-2020 | 20:35
البحوث الفلكية  سيشهد  خسوفات قمرية وكسوفين للشمس والبداية الجمعة المقبلالخسوف الجزئي للقمر
دينا المراغي

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن أن 2020، سيشهد عددا من الخسوفات القمرية والكسوفات الشمسية التى يترقبها هواة الفلك وعلماؤه، يصل عددها إلى 4 خسوفات قمرية وكسوفين للشمس.

موضوعات مقترحة

حيث ستحدث في يوم الجمعة المقبل، ثاني ظاهرة من ظواهر الخسوف والكسوف بعام 2020م، حيث يحدث خسوف للقمرمن نوع شبه الظل، فخلال هذا الخسوف شبه الظل لا يعبر القمر الجزء المظلم من ظل الأرض " الظل " ولكن يعبر من خلال الجزء الخارجي الخافت " شبه الظل " لذلك يبقى قرص القمر مضاءً بالكامل.

هذا الخسوف لا يُمكن رؤيته بالعين المجردة ويُمكن رؤيته من خلال التليسكوبات في مصر وفي المنطقة العربية وكذلك في المناطق التي يظهر فيها القمرعند حدوث الخسوف ومنها قارة أوروبا ماعدا معظم الجزء الشمالي منها – قارة آسيا ماعدا شمال وشرق روسيا – قارة أستراليا – قارة إفريقيا – شرق وجنوب أمريكا الجنوبية – غرب المحيط الباسفيكي – المحيط الأطلسي – المحيط الهندي – القارة القطبية الجنوبية).
وسوف تستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها ثلاث ساعات وثمانية عشر دقيقة تقريباً.

تكون بداية الخسوف في الساعة السابعة وست وأربعين تقريباً وتكون نهايته في الساعة الحادية عشرة وأربع دقائق تقريباً، أما ذروته (وسطه) التي يحجب فيها ظل الأرض57% تقريباً من منطقة شبه الظل فيتفق توقيته مع مع توقيت بدر شهر شوال لعام 1441هـ في الساعة التاسعة وخمس وعشرين دقيقة تقريباً بتوقيت القاهرة المحلي.

سيقوم فريق بحثي من الباحثين بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية برصد هذه الظاهرة، اخذا فى الاعتبار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الكورونا، على أن يتم بثها على موقع المعهد لاحقا.

مما هو جدير بالذكر أن ظاهرة الخسوف القمري تفيد في التأكد من بدايات الأشهر القمرية أو الهجرية إذ يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدراً ويكون تواجده عند إحدى العقدتين الصاعدة أو الهابطة الناتجة عن تقاطع مستوى مدار القمر مع مستوى مدارالشمس (البروج)، أو قريبا منها، حيث تقع الأرض في هذه الحالة بين الشمس والقمر، على خط الاقتران، وهو الخط الواصل بين مركزي الأرض والشمس أو قريبا منه.

جدير بالذكر بأن القرن الواحد والعشرين (بين عامي 2001-2100) سيشهد 230 خسوفًا قمريًا منهم 85 خسوفًا كاملًا و58 خسوفًا جزئيًا و 87 خسوفًا شبه ظل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة