Close ad

السياحة والآثار تطلق جولة افتراضية جديدة عن مسجد الفتح الملكي بمنطقة عابدين| فيديو

7-5-2020 | 17:35
السياحة والآثار تطلق جولة افتراضية جديدة عن مسجد الفتح الملكي بمنطقة عابدين| فيديومسجد الفتح الملكي بمنطقة عابدين
عمر المهدي

اطلقت وزارة السياحة والاثار برئاسة الدكتور خالد العناني، جولة افتراضية جديدة داخل أحد أبرز المنشآت المعمارية التى ترجع للقرن التاسع عشر، مسجد الفتح الملكي بمنطقة عابدين والذي قام ببنائه الأمير عابدين بك اللواء ملحقاً بقصر عابدين ( 1041هـ/1631م ).

موضوعات مقترحة

ويتسم هذا المسجد باستمرار النسق المعمارى العثمانى فى تشييد المساجد بالإضافة إلى ظهور بارز للمميزات المعمارية والفنية لعمارة القرن التاسع عشر فى مصر، حيث تم بناؤه على الطراز العثمانى وهو يشبه فى التخطيط مسجد محمد على بالقلعة والواجهة الرئيسية تفتح على شارع جامع عابدين وتؤدى إلى دركاة ثم مدخل منكسر والتى تفضى بدورها إلى داخل المسجد.


تخطيط المسجد عبارة عن مساحة مربعة يعلوها قبة ويتعامد عليها أربعة أنصاف قباب من الجهات الأربعة ويوجد أربع قباب صغيرة فى الأركان الأربعة للمسجد وتغطى جدران المسجد بارتفاع حوالى مترين وزرات رخامية ملونة ويوجد منبر من الرخام عليه زخارف بطريقة التذهيب وقوامها وريدات وزهور نباتية. والمنبر ذو قمة بصلية بالجهة الجنوبية الشرقية بجوار المحراب.

كما يوجد بالمسجد كرسى مقرئ خشبي مطعم بالعاج والصدف يقع بالجهة الشمالية الغربية، ودكة مبلغ من الخشب ذات درابزين من الخرط الميمونى والمسدس الدقيق وترتكز على ثمانية أعمدة من الرخام.

لمشاهدة الجولة اضغط هنا
 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة