Close ad

الحكومة تسابق الزمن لإنجاز المشروعات القومية والخدمية في مجال النقل قبل مواعيدها المقررة

4-5-2020 | 16:24
الحكومة تسابق الزمن لإنجاز المشروعات القومية والخدمية في مجال النقل قبل مواعيدها المقررةوزير النقل يتفد تنفيذ المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق
نبيل بدر

على الرغم من حالة الشلل التي تصيب العالم بسبب جائحة كورونا، إلا أن مصر تواصل مسيرتها بنجاح لإنجاز المشروعات القومية والخدمية لافتتاحها في المواعيد المقررة سابقا.

موضوعات مقترحة

وتسير الدولة بخطوات جادة ووتيرة متسارعة من أجل الانتهاء من تلك المشروعات في أسرع وقت ممكن، مع اتخاذ كافة التدابير والإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة للحفاظ على العاملين بتلك المشروعات.

وبرز ذلك جليا خلال تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس، اللمسات النهائية للجزء الثاني من المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق، برفقة المهندس كامل الوزير، وزير النقل، واللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، واللواء عصام والي، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، والمهندس محسن صلاح، رئيس شركة المقاولون العرب، وأسامة بشاي، الرئيس التنفيذي لشركة "أوراسكوم للإنشاءات"، في إطار جهود الدولة من أجل النهوض بكافة مرافق قطاع النقل وخدمة أهداف التنمية والإسهام في التيسير على المواطنين.

ويعد مرفق مترو الأنفاق شريانا حيويا مهما ينقل ملايين الركاب يوميًا، في ظل وجود تكليفات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالعمل على استكمال كافة مراحل المترو والارتقاء بالخدمات التي يقدمها، بالتزامن مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة الفيروس في مواقع العمل المختلفة.

كما أولت وزارة النقل اهتمامًا كبيرًا بتطوير منظومة النقل النهري في مصر لدعم الاقتصاد القومي وزيادة نصيب نقل البضائع عبر نهر النيل لتخفيف الضغط على شبكة الطُرق التي تتكلف صيانتها مليارات الجنيهات سنوياً

وفي أوائل مايو الجاري، تفقد وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، مواقع العمل في مشروع رفع كفاءة طريق "بنها / المنصورة"، بطول 73 كم وإنشاء عدد 5 كباري لحل التقاطعات السطحية، وتفقد الوزير القطاعات الأربعة للطريق، والتقى بالمهندسين والعمال ووجه الوزير بسرعة الانتهاء من أعمال الطرق التي بلغت نسبة تنفيذها 77% والانتهاء من اتجاه القاهرة بكوبري اسنيت قبل نهاية الشهر القادم، كذلك انتهاء المشروع بالكامل نهاية يونيو المقبل خاصة بعد انتهاء اتجاه المنصورة بكوبري اسنيت والانتهاء من تنفيذ الأربعة كباري الآخرى وهي كباري صهرجت وبشلا وطنامل وكفر شكر وفتحها أمام حركة المرور(بلغت نسبة تنفيذ الـ5 كباري 96.5%) مما ساهم في تحقيق سيولة مرورية كبيرة وسهولة تنقل الأفراد والمركبات وتقليل زمن الرحلة من بنها إلى المنصورة، وكذلك تقليل استهلاك الوقود للسيارات المارة به، مع القضاء على الاختناقات المرورية عند المدن الواقعة مباشرة على هذه الكباري

وفي منتصف إبريل الماضي تفقد وزير النقل برفقة رئيسي الهيئة العامة للطرق والكبارى والشركة القابضة للطرق والكباري اللمسات النهائية لمشروع تطوير ورفع كفاءة طريق نفق الشهيد أحمد حمدي من كم 109 بطريق القاهرة/السويس الصحراوي حتى تقاطعه مع طريق المعاهدة بطول 24 كم و تكلفة 676 مليون جنيه والذي بلغت نسبة تنفيذه 98.5٪ بعد تكثيف الأعمال خلال الفترة الماضية، ويعد هذا المشروع أحد طرق المرحلة الثالثة للمشروع القومي للطرق الجارى تنفيذها بإجمالى أطوال 1300 كم

كما يشكل طريق (شبرا / بنها الحر) أحد أهم مشروعات الطرق التي نفذتها مصر خلال السنوات الماضية، وتحديدا قبل ما يزيد على عامين، وكان الهدف الرئيس من المشروع تيسيير الحركة المرورية، والتخفيف من حدة الاختناقات التي يعاني منها مستخدمو طريق (القاهرة الإسكندرية / الزراعي)، والذي فشلت كل الأفكار والمحاولات في توسعته نتيجة الزحف السكاني والعمراني على جانبيه.

ويعد طريق ( شبرا / بنها) أول طريق زراعي حر في مصر لخدمة النقل البري، ويبلغ طوله حوالي 40 كيلو مترًا، وقد افتتح هذا الطريق الرئيس عبدالفتاح السيسي في 8 من يناير 2018، وتمت عمليات تنفيذ الطريق وفقًا لمعايير وقياسات الجودة العالمية، وقبل افتتاحه تم عمل عدد من تجارب التحميل على الطريق والأعمال الصناعية به، والتي أثبتت نتائجها أن الطريق وما يشمله من كباري مطابقة للمواصفات القياسية والاشتراطات الفنية.

كما كثفت شركة المترو، جهودها طوال الفترة الماضية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث تجري الشركة بشكل يومي إجراءات تعقيم وتطهير المحطات والقطارات كإجراء احترازي لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: